• ***تم إضافة خدمة التعليق على نشرات المكتبة الموسيقية *** تم إضافة خدمة الحصول على رسالة بكل جديد***تم نشر كتاب حياة وفن فيروز والأخوين رحباني – الجزء الأول – التحولات الكبرى توّلِّد الإبداعات الكبرى للدكتور سعد الله آغا القلعة على الموقع * يمكن للراغبين مراجعة صفحة الاشتراك في الموسوعة ***

عندما فاجأني الأستاذ نجاة قصاب حسن على الهواء مباشرة قائلاً : أسمعني عزفك على العود!!

شعار كتاب الأغاني الثاني

أنشر اليوم هذا المشهد الاستثنائي من إحدى حلقات برنامجي التلفزيوني ” العرب والموسيقى ” وكنت أبحث فيها عن أفضل طريقة تسمح للجمهور أن يكتشف مقام الأغنية لدى استماعه إليها ، و استضفت فيها الأستاذ المحامي و الموسيقي والشاعر نجاة قصاب حسن.
في سياق الحلقة فاجأني الأستاذ نجاة ، وكان قد اصطحب عوده معه ، إذ كنا نبحث في أفضل أسلوب لتطبيق طريقة اقترحها الأستاذ نجاة لتسهيل اكتشاف مقام أي أغنية ، فاجأني قائلاً : أسمعني عزفك على العود!! كانت هذه المرة الأولى والأخيرة التي عزفت فيها على العود أمام الكاميرا!!
طبعاً عندما قال : يا ابن أخي كان يقصد والدي الدكتور فؤاد رجائي آغا القلعة مؤسس ومدير المعهد الموسيقي بحلب و إذاعة حلب  إذ كانت تجمعهما رحمهما الله أخوة وصداقة!
ولما كان موضوع الحلقة مفيداً لمن يريد أن يستكشف الطريقة المقترحة ، فقد رأيت أن أنشرها كاملة على مشاهد يومية ابتداءً من يوم غد الجمعة!

الحلقة من إخراج المخرج حكمت الصبان وهي من أعمال عام 1988.



د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.
اشترك
للإعلام عن
تقييم المقال

يرجى الاطلاع على ما يلي قبل التعليق:

1- يرجى إملاء الاسم والبريد الإلكتروني وكتابة التعليق في النافذة المخصصة لذلك والنقر على أيقونة التحقق ثم إرسال التعليق . سيتم إعلامكم برسالة في حال وجود رد على تعليقكم . لا حاجة لإدخال المعلومات مرة أخرى لدى التعليق على نشرة أخرى على الموقع.


3- في حال الرغبة بمتابعة جميع التعليقات على هذه النشرة يرجى النقر على كلمة اشترك في الأعلى ثم وضع البريد الإلكتروني مجدداً في النافذة المخصصة لذلك في القائمة المنسدلة والنقر على أيقونة السهم الأخضر./ .يرجى تكرار الاشتراك في حال رغبتكم في التعليق على أي نشرة أخرى على الموقع.

0 التعليقات
التقييمات المضمنة
عرض كل التعليقات