كتاب من كنوزنا للدكتور فؤاد رجائي آغا القلعة : قدم في عام 1955 أول دراسة علمية عن علاقة الشعر بالموسيقى ووثَّق وصلات الموشحات تدويناً ونشراً لأول مرة في العالم العربي!

شعار كتاب الأغاني الثاني

أنشر اليوم كتاب ” من كنوزنا ” ، من تأليف والدي الدكتور فؤاد رجائي آغا القلعة ، كاملاً ، لأول مرة على شبكة الإنترنت ، آملاً أن يسهم هذا في تحريض البحث ، في علاقة الشعر بالموسيقى ، و في توافق الإيقاعين الشعري والموسيقي ، وفي الحفاظ على موروثنا الغنائي الأصيل ، الذي تمثل الموشحات فيه ، الرصيد الأكمل ، المجسد لمسارات المقامات الموسيقية اللحنية ، ولإبداعات عشرات من الوشاحين ، الذين أغنوا موسيقانا العربية في العصر الوسيط ، انطلاقاً من الأندلس ، وصولاً إلى بلاد الشام فأرض الكنانة.

تحديث: بعد نشره منذ عدة أعوام قابلاً للقراءة فقط ،  بصيغة Epub ، أنشره اليوم قابلاً للتنزيل بصيغة PDF ، رغبة في تعميم الفائدة وتحفيز المشاركة بين المهتمين ، كونه وثيقة من الوثائق الهامة والكتاب الأول الذي نشر دراسة علمية عن التوافق بين الإيقاع الشعري والغنائي ، وأساليب التلحين الموروثة في حلب مع توثيق وصلات كاملة من الموشحات مع تدوينها الموسيقي.

الكتاب
أصدر الدكتور فؤاد رجائي في عام 1955 كتابه الشهير من كنوزنا ، حول الموشحات الأندلسية ، وهو أول كتاب يعنى بدراستها وتوثيقها على مستوى العالم العربي . تضمن الكتاب دراسة مطولة وهامة له عن توافق الإيقاعين الشعري والموسيقي ، و عن أساليب التلحين في الموشحات الأندلسية الموروثة في حلب ، فكانت أول دراسة علمية عن علاقة الشعر بالموسيقى . ضم الكتاب تدويناً موسيقياً ( من خلال التعاون مع الأستاذ نديم الدرويش ) لعدد كبير من وصلات الموشحات لأول مرة في العالم العربي ، متكاملاً بذلك مع توثيقها في الإذاعة، التي كان والدي الدكتور فؤاد رجائي مؤسسها ومديرها سنوات طويلة. ساهم نشر الكتاب في تحريض الملحنين السوريين على إكمال وصلات الموشحات لعدد كبير من المقامات الموسيقية ، وعلى تأليف مقطوعات موسيقية جديدة على قالب السماعي ، لتكون الممهدة لأداء وصلات الموشحات.

جاء الكتاب في حوالي 400 صفحة من القياس الكبير ، وتضمن دراسة هامة للدكتور رجائي عن توافق الإيقاعين الشعري والموسيقي ، و عن أساليب تلحين الموشحات الأندلسية الموروثة في حلب ، كما ضم الكتاب تدويناً موسيقياً ، من قبل الأستاذ نديم الدرويش ، ابن الشيخ علي الدرويش ، لإحدى وعشرين وصلة تضمنت 122 موشحاً و 16 سماعياً . دّوِّنت الموشحات كوصلات حسب المقام ، ثم رتبت حسب تسلسل الإيقاعات. كُتبت كلمات كل موشح بعد اكتمال تدوينه ، كما وُضع مخططان للمقام الموسيقي والإيقاع ، أي أن الكتاب وثَّق المقامات والإيقاعات بتدوينها الموسيقي وهذا أيضاً يُحسب للكتاب.

سجل وصلات الموشحات:

1 اليكاه 2 عجم عشيران 3 بسته نكار 4 العراق والأوج عراق 5 راحة الأرواح 6 الراست 7 الماهور 8 السازكار 9 السوزناك 10 النهاوند 11 النوأثر 12 النكريز 13 الزنكلاه 14 الحجاز كار 15 الحجاز كاركردي 16 البياتي 17 الحسيني 18 الحجاز 19 الصبا 20 السيكاه 21 الهزام 22 الجهاركاه

تجدر الإشارة ، إلى أن القسم النظري جاء في ترقيمٍ بالأرقام الهندية ، وأن القسم المدوَّن ، جاء في ترقيمٍ بالأرقام العربية ، حيث يُقرأ القسم المدون ابتداءً من الغلاف الخلفي.

 

الأستاذ نديم الدرويش

الأستاذ نديم الدرويش هو ابن الشيخ علي الدرويش ، وقد رافقه لمدة طويلة ، فاكتسب منه معارف كثيرة في علوم الموسيقى ، كما كان لعمله في إذاعة حلب ، وفي معهدها الموسيقي ، الذي أسسه وأداره  الدكتور فؤاد رجائي آغا القلعة ، أهمية في اكتسابه لمعارف أخرى كثيرة ، من الشيخ عمر البطش وآخرين ، حولته مع الوقت ليكون عازفاً قديراً على العود وأستاذأ في المعهد ، وملحناً في الإذاعة ، إضافة إلى عمله الأصلي في مديرية مالية حلب. كانت له ألحان في قوالب متعددة ، كالموشحات والأدوار والقصائد والأغاني الشعبية ، كما ألَّف عدداً من السماعيات.

قام نديم الدرويش ، في سياق آخر ، بتدوين وصلات الموشحات المتكاملة ، التي وثقها كتاب ” من كنوزنا ” ، للدكتور فؤاد رجائي.

لقراءة وتنزيل الكتاب أنقر على الصورة

Bookmark the permalink.

Comments are closed.