• ***تم إضافة خدمة التعليق على نشرات المكتبة الموسيقية *** تم إضافة خدمة الحصول على رسالة بكل جديد***تم نشر كتاب حياة وفن فيروز والأخوين رحباني – الجزء الأول – التحولات الكبرى توّلِّد الإبداعات الكبرى للدكتور سعد الله آغا القلعة على الموقع * يمكن للراغبين مراجعة صفحة الاشتراك في الموسوعة ***
  • قبل الانتقال إلى النشرة ، نود أن نعلمكم بتفعيل خدمة الحصول على رسالة بكل جديد يُنشر على الموقع. يتطلب ذلك كتابة الاسم و عنوان بريدكم الإلكتروني في الحقلين المخصصين لذلك أدناه والنقر على أيقونة : Subscribe

    لدى تنفيذكم لذلك ستصلكم رسالة مع رابط لتفعيل الخدمة.

    Loading

    *يرجى البحث عن رسائلنا في جميع مجلدات بريدكم فقد يصنفها برنامج البريد لديكم على أنها Spam أو Junk-mail

كتاب الغناء والموسيقى حلال أم حرام؟ : المفكر الإسلامي الدكتور محمد عمارة يجيب عن سؤال طالما حرم الموسيقى العربية من جمهورٍ هو الأوسع!

شعار كتاب الأغاني الثاني
كثيراً ما يُطرح عليَّ هذا السؤال بشكل مباشر ، وعلى الغالب فإن من يطرحه يكون ممن عشقوا الموسيقى ثم ابتعدوا عنها بسبب ما هو شائع من تحريمها .. وطبعاً أنا أجيبهم بما أراه في هذا الموضوع ، وهو ما قد أعرض له في نشرة قادمة.
و لكن نظراً لتكرار هذا السؤال مؤخراً ، خاصة بعد أن نشرتُ ، في المكتبة الموسيقية الرقمية عبر الانترنت ، رؤية متباينة حول الموسيقى لكلٍ من ابن خلدون وجبران خليل جبران ، و نظراً لأهمية تقديم إجابة من مختص ، إلى من سأل ، و إلى كل مهتم بمآل هذه الموسيقى واستدامتها ، فقد رأيت أن أنشر في المكتبة الموسيقية هذا الكتاب ، الذي صدر في عام 1999 : الغناء و الموسيقى حلال .. أم حرام ؟ وهو من تأليف الدكتور محمد عمارة.

والدكتور محمد عمارة مفكر إسلامي ، وعضو مجمع البحوث اﻹسلامية باﻷزهر . حصل على الإجازة في اللغة العربية والعلوم الإسلامية من كلية دار العلوم – جامعة القاهرة في عام  1965م ، ثم تابع دراسته فحصل على درجة الماجستير في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية من كلية دار العلوم – جامعة القاهرة في عام  1970 ، ليحصل أخيراً على درجة الدكتوراه في العلوم الإسلامية – تخصص فلسفة إسلامية من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة في عام  1975 .

حقق الدكتور محمد عمارة أعمال وكتابات أعلام الفكر الإسلامي  الحديث ، أمثال : جمال الدين الأفغاني، ومحمد عبده ، وعبد الرحمن الكواكبي، كما ألف الكتب والدراسات عن أعلام التجديد الإسلامي أمثال: الدكتور عبد الرزاق السنهوري باشا، والشيخ محمد الغزالي، ورشيد رضا، وخير الدين التونسي، وأبو الأعلى المودودي وغيرهم.

يستعرض الدكتور محمد عمارة في كتابه هذا قضية تحريم الغناء والموسيقى في اللغة العربية ، و في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ، أولاً ، ثم يستعرض الفتاوى المتعلقة بهذه القضية  ، والمرويات المحرِّمة للغناء والموسيقى ، وصولاً إلى تتبع ماذهبت إليه المذاهب المختلفة بخصوصها. وهو من خلال كل هذا يبين رأيه بوضوح في هذه القضية التي طالما حرمت الموسيقى من جمهورٍ هو  الأوسع!

تحديث جرى بناء على رغبة البعض في تحديد المواقع التي خلص فيها الدكتور محمد عمارة في كتابه إلى رأي محدد:

رأى الدكتور محمد عمارة اعتماد ما يلي:

أولاً رأي الشيخ عبد الغني النابلسي وهو من أشهر علماء دمشق  وذلك في الصفحة 43 من الكتاب:

السماع إذا اقترن بشيء من المحرمات أو اتخذ وسيلة للمحرمات أو أوقع في المحرمات كان حراماً وأنه إن سلم من كل ذلك كان مباحاً في حضوره وسماعه وتعلمه..

أما هو فقد خلص إلى التالي في الصفحة 45 من الكتاب:

ذلك هو حكم الغناء أو اللهو أو السماع والذي هو : كلمات وألحان وأداء.. حسنه حسن وقبيحه قبيح.

د. سعد الله آغا القلعة


يمكن إخفاء أسهم تقليب الصفحات عند اللزوم إذا كانت القراءة تتم من خلال جهاز خليوي أو لوحي وذلك بالنقر على الصفحة كما يمكن تقليب الصفحات بدون الأسهم عبر سحب الصفحة بالأصبع باتجاه اليمين أو اليسار. يمكن لتكبير النص تدوير الجهاز إلى الوضع العرضي