صفحة الدخول إلى موقع موسوعة كتاب الأغاني الثاني للدكتور سعد الله آغا القلعة


الأهداف من مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة المتضمن موسوعة كتاب الأغاني الثاني 


الكتب الإلكترونية متعددة الوسائط في موسوعة كتاب الأغاني الثاني
***********

كتاب حياة وفن فيروز والأخوين رحباني – الجزء الأول
التحوُّلات الكبرى تولِّد الإبداعات الكبرى


مداخل سريعة لعناصر الموقع


النشرة المختارة لهذا اليوم من الموسوعة


صفحة الدكتور سعد الله آغا القلعة على منصة فيس بوك 

Cover for Dr. Saad Alla Agha AlKalaa الدكتور سعد الله آغا القلعة
455,089
Dr. Saad Alla Agha AlKalaa الدكتور سعد الله آغا القلعة

Dr. Saad Alla Agha AlKalaa الدكتور سعد الله آغا القلعة

نشرات الدكتور سعد الله آغا القلعة في مجال الموسيقى

يركز أغلب الباحثين الموسيقيين في تحليلهم للأعمال الغنائية ، على تتبع المقامات والإيقاعات الموسيقية التي يمر عليها اللحن ، دون أن يتم التركيز على تغيرات المعاني والعواطف التي يعبر عنها النص ، والتي أدت إلى تغيرات المقامات والإيقاعات. بالنسبة لي الموضوع أعمق بكثير ، إذ يتطلب الأمر لكشف مكامن الإبداع في اللحن ، وضعه في سياقه التاريخي ، نسبة للأعمال الأخرى التي سبقته ، في تحليل مقارن لكشف العناصر الجديدة التي ولَّدها اللحن ، إضافة إلى تتبع مكامن التعبير عن المعاني ، و أدواته ، سواء أكان هذا عبر تغيرات المقامات و الإيقاعات ، أم عبر تغيرات تضاريس اللحن وتموجاته ، مع ربطها بتغيرات المعاني.. إذاً هو تحليل موسيقي ثنائي الأبعاد.أنشر اليوم هذا التسجيل الذي أشرح من خلاله أسلوبي في التحليل الفني ، ولكن ليس عبر عمل غنائي ، و إنما عبر لوحة!المتابعة لمن يرغب على الرابط: www.agha-alkalaa.net/archives/28527 ... See MoreSee Less
View on Facebook
#حدث_في_مثل_هذا_اليومفي يوم السبت 26 نيسان / أبريل 1980 ، أي في مثل هذا اليوم .. عقد #رياض_السنباطي مؤتمرا صحفياً في فندق ” بريستول ” في بيروت ، وأعلن عن تعاون قادم مع السيدة #فيروز .. لحنان لقصيدتين للشاعر #جوزيف_حرب .. و قصائد تالية .. وأن التسجيل سيكون بعد شهرين.. ثم غاب الموضوع حتى وفاة السنباطي!إليكم ما حدث بعد ذلك في ثلاث نشرات متتالية نشرتها على صفحات #موسوعة_كتاب_الأغاني_الثاني و كانت عناوينها كما يلي:1- هل ستفرج فيروز عن 3 أغنيات لحنها لها رياض السنباطي؟2- لماذا سرِّب هذا المقتطف بصوت السيدة فيروز من قصيدة أَصَابعـي مِنْــــكَ في أطــــرَافِهَا قُبَلُ بعد 40 عاماً على تلحينها من قبل السنباطي؟3- أذاكرٌ أنت بصوت فيروز من ألحان رياض السنباطي -2 : رغم نتائج التصويت السيدة فيروز كانت محقة في عدم نشر تسجيل هذه القصيدة كاملاً وإليكم الأسباب .. والمعالجة!الرابط التالي يؤدي إلى النشرة الأولى وفي نهايتها رابطان للنشرتين الثانية والثالثة:www.agha-alkalaa.net/archives/13092 ... See MoreSee Less
View on Facebook
#حدث_في_مثل_هذا_اليومفي مثل هذا اليوم قبل عشر سنوات ، أي في الخامس والعشرين من شهر نيسان / أبريل عام 2014 ، نشرتُ لأول مرة الحفل الكامل لمهرجان طريق الحرير على صفحات موقعي على الانترنت ، وإليكم قصة هذا الحفل.في الواقع ، ومنذ فترة طويلة ، كانت تراودني فكرة إعادة تجسيد أولى أشكال المثاقفة الشاملة والآنية عبر التاريخ ، وهي التي كانت تحصل في #حلب ، ملتقى قوافل طريق الحرير من الشرق والغرب ، عندما كانت تصلها القوافل التجارية الوافدة ، وهي مدن متحركة تضم مختلف أشكال النشاط الإنساني ، بما في ذلك المغنين ، فتتلاقى في خانات حلب حيث يحصل نوع خاص من المثاقفة ، بين المغنين القادمين مع تلك القوافل ، وبين مطربي وملحني المدينة، ما ينتج عنه حفظ الألحان الوافدة ، وتحويلها إلى لهجة المدينة الدارجة ، لتدخل المخزون اللحني الضخم ، الذ ي سمي لاحقاً #القدود_الحلبية ، فتسهم في إغناء سهرات حلب ، التي كان يقيمها كبار التجار يومياً ، للتخلص من عناء المتاجرة، في زمن لم يكن قد ظهر فيه التلفاز ، لينهي تلك اللقاءات المتكررة بين المتلقي والمبدع ، فيما بالمقابل كانت ألحان ملحني حلب و عناصر مخزونها اللحني ، تعود مع مطربي القوافل إلى بلدانهم ، لتستبدل نصوصها ، إلى اللهجة المحلية ، و تنضم إلى تراث تلك البلدان! ومع ذلك فإن مركز اللقاء كان يختزن النتاج الكامل لعملية التثاقف ، مع القوافل القادمة جميعها ، فيما كانت كل قافلة تختزن ما أتيح لها في رحلتها.وفرت لي إدارتي لوزارة السياحة بين عامي 2001 و 2011 هذه الفرصة . أطلقتُ مهرجان طريق الحرير اعتباراً من عام 2002 ، وبدأتُ بتطوير فكرة لقاء الموسيقيين من بلدان محتلفة في سياق نشاطاته المختلفة مع توالي السنوات، إلى أن اكتملت الصورة في الدورة التاسعة أي في عام 2010 ، في حفل ختام المهرجان.جسد الحفل حوارا فكريا موسيقيا بين ثقافات وحضارات طريق الحرير إذ شارك في الحفل 17 من أعلام الفن والموسيقا من 13 دولة عربية وأجنبية وهم : الفنان التونسي #لطفي_بوشناق إلى جانب مطرب المقام العراقي #حسين_الأعظمي والمغنية المغربية #فدوى_المالكي ومغنية الفلامنغو الاسبانية روسيو ماركيز مع عازف غيتار الفلامنغو الفرنسي كيليرمو كيلن وعازفة القانون الأرمينية #هاسميك_لي_لويان وعازف الناي التركي #أحمد_إسلام_توز وعازف القانون العراقي #حسن_فالح وعازف آلة السيتار التراثية الإيرانية #كيوان_ساكت وعازف الساروت الهندي ارناب جاكرابارتي مع عازف الإيقاع بروديبتو لاهيري والعازف والمغني اليمني الأصل #عبود_خواجة وعازفتي الايروا والبيبا الصينيتين مازياو هوي وسين لي وعازف الإيقاع الأردني #ناصر_سلامة إضافة إلى الفنان السوري #شادي_عبد_الكريم وكان الحفل من إعداد وقيادة عازف العود السوري #حسين_سبسبي.قدمت هذه النخبة من الفنانين عملاً فنياً مشتركاً جسد أهمية الموسيقا كلغة عالمية للإبداع والتفاهم والتفاعل الثقافي و نقل صورة من صور التبادل الفكري والفني الذي كان ينشأ عبر تلاقي قوافل طريق الحرير في سورية حاملة معها فنونها ومتفاعلة مع الآخرين في أنصع صورة للمثاقفة الموسيقية عبر التاريخ .فيما بعد نُسخت هذه التجربة في مواقع عديدة عبر العالم.الصورة المرفقة وهي الصورة الرئيسية لصفحتي على منصة فيس بوك تجسد حفل استقبال أقمتُه خصيصاً لتهنئة الفنانين المشاركين في الحفل بعيد انتهائه.متابعة الحفل على الرابط: www.agha-alkalaa.net/archives/518 ... See MoreSee Less
View on Facebook

متابعة النشرات على صفحة الدكتور سعد الله آغا القلعة على منصة فيس بوك


النشرات الخاصة بالدكتور سعد الله آغا القلعة

للأعلى


نشرات المكتبة الموسيقية عبر الانترنت

الإبحار في مجلدات الموسوعة من خلال الفهارس

المجلدات الخاصة بمشروع نحو نهضة موسيقية عربية جديدة

للأعلى


 للإبحار المتسلسل في مجلدات موسوعة كتاب الأغاني الثاني يرجى المتابعة حسب ترقيم الصفحات أدناه


الإبحار المتسلسل في مجلدات موسوعة كتاب الأغاني الثاني
مجلد حياة وفن محمد عبد الوهاب
الباب الأول – النسخة التلفزيونية – برنامج عبد الوهاب مرآة عصره

للأعلى

للمتابعة في تصفح مجلدات الموسوعة:

Comments are closed.

  • هل تريد أن نعلمك عن جديد الموقع؟

    Loading