حياة وفن أسمهان – الحلقة الرابعة – 3 : يا ليالي البشر : ملامح تعبيرية استثنائية في اللحن والأداء .. و متابعة النقاش العلني بين الفن والكبرياء

شعار كتاب الأغاني الثاني

ملخص القسم السابق

ركز القسم السابق ، على شرح النقاش العلني ، الذي حمله فيلم انتصار الشباب ، بين أسمهان وشقيقها فريد ، بين نظرة تفاؤلية ، دافع عنها فريد ، في أن الغناء طريق النجاح في الحياة ، ونظرة تشاؤمية تبنتها أسمهان ، فعبرت عن حزنها و ألمها ، بسبب اضطرارها للغناء ، رغم كبريائها و إحساسها بالهوان ..
في هذا القسم أركز على استكشاف ملامح التعبير في لحن فريد الأطرش لأسمهان : يا ليالي البشر ، من خلال مقارنة الجملة اللحنية لياء النداء الواردة في بدايتها ، مع جمل لحنية لمداخل أغانٍ أخرى ، لكبار الملحنين ، بدأت بياء النداء أيضاً ، و التوقف عند كيفية التعبير عنها ، بأساليب متشابهة ، مع تنويع مذهل لما يتلوها ، ضمن الجملة اللحنية ، قام به الملحنون ، ومنهم فريد الأطرش. ولما كان النص يشكل متابعة علنية للنقاش بين فريد وأسمهان حول الفن والكبرياء ، والتفاؤل التشاؤم ، في الفيلم ، فقد كان هناك بحثٌ عن الكيفية التي اتبعها فريد في التعبير اللحني عن فكرتي التفاؤل والتشاؤم ، إضافة إلى التركيز على قدرات أسمهان التعبيرية عن معاني الألم العابقة في نص القصيدة..


د. سعد الله آغا القلعة


[download id=”32739″]

Tagged , , . Bookmark the permalink.

Comments are closed.