أم كلثوم عام 1924 في مونولوج خايف يكون حبك ليَّ شفقة عليَّ : مؤشراتُ ذكاءٍ نادر وبداياتُ تنافسٍ على القمة

شعار كتاب الأغاني الثاني

مر صوت أم كلثوم بعدة مراحل وكان لكل مرحلة ألقها الخاص . أتوقف اليوم عند مرحلة الصبا في صوت أم كلثوم ، وهي مرحلة قلما تم التركيز عليها في الفضائيات لافتقادها للصورة ، وذلك من خلال أغنية من أوائل ما غنت ، وهي المونولوج الرومنسي : خايف يكون حبك ليَّ شفقة عليَّ ، على مقام الحجاز كار كرد ، التي سجلتها السيدة أم كلثوم في عام 1924 ، واستهلت بها موسمها الغنائي عام 1925 على مسرح كازينو البوسفور.

لكلٍ شاعره الخاص ، و الغناء بالعامية مجال التنافس الأول مع عبد الوهاب على قلوب المستمعين..

تأتي أهمية هذه الأغنية من أنها أول ما كتب الشاعر أحمد رامي خصيصاً لأم كلثوم ، وكانت بالعامية بناء على طلبها ، إذ كانت في بداياتها تغني قصائد من ألحان أبي العلا محمد ، ومنها قصيدة لرامي هي قصيدة ” الصب تفضحه عيونه ” ، فرغبت ، مدفوعة بإرهاصات ذكائها النادر ، في أن يكون أحمد رامي شاعرها الخاص ، كما لمحمد عبد الوهاب شاعره الخاص :  أحمد شوقي ، مستغلة مظاهر إعجاب رامي بها وبصوتها ، فوجهته ليكتب لها بالعامية ، سواء لتكون في غنائها أقرب للجمهور ، مما هي عليه مع  قصائد إبي العلا ، أو لأنها انتبهت إلى توجهات عبد الوهاب للغناء بالعامية ، حيث أن رامي كان كتب لعبد الوهاب أغنية بالعامية في عام 1923 هي ” ما نيش بحبك ” على مقام النهاوند ، –مانيش-بحبك:-إن-كنت-تفتكري-وللا تنسي-لمحمد-عبد-الوهاب-1923 — .
تجدر الإشارة إلى أن أحمد شوقي كان بدأ أيضاً بالكتابة بالعامية لعبد الوهاب ، ومنذ عام 1924 أيضاً ، رغم كونه أمير الشعراء ، مواويلَ وأغانٍ خصيصاً ليغنيها عبد الوهاب ، منها أغنية دار البشاير –دار-البشاير-لمحمد-عبد-الوهاب-ونظم-أحمد-شوقي-1924– ، وموال قلبي غدر بي –موال-قلبي-غدر-بي-لمحمد-عبد-الوهاب-من-نظم-أحمد-شوقي-1924–.

الأسطوانة في بداياتها نقلت تقاليد الحفلة إلى استوديو التسجيل

تكشف الأغنية أيضاً أن تسجيل الأسطوانات في بداياته ، كان يتطلب وجود المشجعين لإبراز مظاهر الإعجاب أمام المطرب ، ولو ضمن استوديو التسجيل ، لإشاعة أجواء الحفلة ، ولكي ينسى المطرب أنه في أجواء صارمة للتسجيل ، فيستعيد أجواء الحفلات و مظاهر إعجاب الجمهور .. علماً بأن هذا التقليد سرعان ما غاب في التسجيلات الأحدث..

ملحن جديد أيضاً مع أم كلثوم : الدكتور أحمد صبري النجريدي واختباره قدرات أم كلثوم في منطقة الأصوات الحادة

لهذه الأغنية أهمية أخرى ، إذ أنها تكشف مساعي أم كلثوم لتنويع ملحنيها أيضاً ، فكانت هذه الأغنية أول ألحان طبيب الأسنان الدكتور أحمد صبري النجريدي لها ، الذي فتنته أم كلثوم و كذلك قدرات صوتها ، وخاصة في منطقة الأصوات الحادة ، فجاءت ألحانه لها ومنها هذا اللحن مركزةً على تلك الطبقة الصوتية الصعبة ، كما تكشف الأغنية قدرات صوت أم كلثوم النادرة ، وخاصة من خلال التغني بياليل الذي يأتي في بداية الأغنية ، و يتطلب إضافة إلى القدرات الصوتية ، اختزاناً عميقاً لأساليب الغناء القديم .


أخطاء المراجع المكتوبة بمعزل عن الوثائق الصوتية

نكتشف أيضاً لدى الاستماع إلى تسجيل الأسطوانة التي سجلتها أم كلثوم عام 1924 ، إحدى حالات الأخطاء التي لا حصر لها ، والتي كشفها نظام معلومات الموسيقى العربية في المراجع المكتوبة غير المرتبطة بالوثيقة الصوتية ،  إذ تقول الدكتورة نعمات أحمد فؤاد في كتابها ” أم كلثوم وعصر من الفن ” وفي الصفحة 132 منه ، إن الشيخ ابراهيم البلتاجي ” والد أم كلثوم ” كان يمنع أم كلثوم من التغني بياليل / صورة الصفحة مرفقة / فيما التسجيل يثبت عكس ذلك!

صورة للصفحة 132 من كتاب أم كلثوم وعصر من الفن


مشكلة التسجيلات الصوتية و استبعادها عن شاشات التلفزيون

تجدر الإشارة هنا إلى أنه من المؤسف أن القناة الفضائية الوحيدة المتخصصة في كلاسيكيات الزمن الجميل تركز على أغاني أم كلثوم المسجلة تلفزيونياً ، استسهالاً منها ، فالتسجيلات التلفزيونية المتوفرة لا تتطلب أي جهد ، ولكن عدد تلك التسجيلات محدود ، إذ تعود لفترة الستينات وأوائل السبعينات فقط ، وهي الفترة التي عاصرت فيها السيدة أم كلثوم التلفزيون ، ما تسبب في استبعاد تراث عظيم من أغاني السيدة أم كلثوم القديمة ، وفي أن الأجيال الشابة لا تعرف أم كلثوم إلا من خلال أحدث أغانيها ، في مرحلة من المراحل الجميلة في صوت أم كلثوم ، ولكنها لم تكن المرحلة الأكثر شباباً وحيوية في صوتها..

تم تحليل مونولوج ” خايف يكون حبك ليَّ ” موسيقياً وتاريخياً وترشيحه ليكون ضمن أهم 100 أغنية عربية من قبلي في الحلقة الثالثة من برنامجي التلفزيوني ” نهج الأغاني ” ضمن مشروع ” كتاب الأغاني الثاني”.


كلمات الأغنية:

خايف يكون حبِك ليً شفقه عليً وانت اللي في الدنيا لي َّ ضي عنيَّ

شفت إني مغرم بهواك ولا بسلاك  راضي بجفاك وبرضاك خالص النية

صعبت يا روحي عليك وده يرضيك مادام حياتي في أيديك حن عليً 

أنا اللي عارف مقدارك وطايق نارك  وراضي غلبك ومرارك رق شويه

د. سعد الله آغا القلعة

Tagged , , , , , . Bookmark the permalink.

Comments are closed.

  • هل تريد أن نعلمك عن جديد الموقع؟

    Loading