• هل تريد استلام رسالة بكل جديد على الموقع ؟ أنقر هنا

برنامج نهج الأغاني الحلقة 1: رحلة شاملة لاختيار أهم الأغاني باستخدام نظام معلومات الموسيقى العربية!

شعار كتاب الأغاني الثاني
في هذه الحلقة ، وهي الأولى من برنامج نهج الأغاني ، وهو من أعمالي لعام 1996 ، توقفت أولاً عند كتاب الأغاني للأصفهاني ، و الأسباب التي وجهت المؤلف لوضع هذا الكتاب الشهير ، بناء على أول عملية نقد موسيقي شاملة في التاريخ ، تمت في عهد هارون الرشيد ، لاختيار أهم عمل غنائي حتى زمانه ، ثم تساءلت ، وقد ضاعت الألحان التي وثق لها الكتاب ، لأنه كتاب مطبوع لا يستطيع حمل الألحان:
ألا يمكن ونحن نعيش عصر التقنيات عصر التلفزيون والكمبيوتر / الحاسب وmulti media / الوسائط المتعددة، أن نحقق نحن ، ما لم يستطع الأصفهاني تنفيذه ، لقصور أدوات عصره ، فنوثق لحياة وفن أعلام الموسيقى العربية ، و نختار أهم مئة عمل غنائي عربي مما اختزنته الذاكرة حتى نهاية القرن العشرين؟ ولكن ليس على الورق هذه المرة بل باستخدام تقنيات العصر.

وهكذا انطلقت ، وللإجابة عن هذا السؤال ،  في رحلة شاملة لتوثيق الأعمال الغنائية وترتيبها حسب عناصر أهميتها ، ما أدى إلى ضرورة إيضاح ما أقصده بنقاط الأهمية ، التي ستعطى لكل أغنية حسب عناصر ومقومات فيها ، مستخدماً في ذلك ، و أمام الكاميرا مباشرة ، نظام معلومات الموسيقى العربية الذي وضعته خصيصاً لهذا الغرض.

أبين أخيراً صعوبات التوثيق في ظل تضارب المعلومات ، التي تسبب بها ، بسبب الاعتماد على الكتب المطبوعة في تأريخ الموسيقى العربية ، عدم ارتباط النص بوثيقة صوتية ، قد تؤيد ما ذهب إليه الكاتب .. أو تنفيه!



د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

2 Responses to برنامج نهج الأغاني الحلقة 1: رحلة شاملة لاختيار أهم الأغاني باستخدام نظام معلومات الموسيقى العربية!

  1. Yasser58 says:

    مشروع رائد وهام

  2. كتاب الأغاني للأصفهاني لن يجود الزمان بمثلها..أحسنت الطرح د.سعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.