• هل تريد استلام رسالة بكل جديد على الموقع ؟ أنقر هنا

لقاء تلفزيوني نادر أجراه صباح قباني مع محمد عبد الوهاب عام 1972 مع تعليقي- المشهد2: ولادة لقب موسيقار الأجيال على يد الدكتور صباح قباني و شرح تحول التلحين من التعبير عن الحروف إلى التعبير عن الجمل!

شعار كتاب الأغاني الثاني

أنشر اليوم المشهد الثاني من لقاء تلفزيوني نادر كان أجراه الدكتور صباح قباني في الحادي والعشرين من شباط/ فبراير عام 1972 ، وكان حينها مديراً لإدارة أمريكا في الخارجية السورية ، مع الموسيقار الأستاذ محمد عبد الوهاب ، في مقر إقامته في بيروت.

بُث اللقاء حينها على شاشة التلفزيون العربي السوري ، ثم أعيد بثه في عام 1991 ، بعيد رحيل الأستاذ عبد الوهاب عن هذه الدنيا ، كما تضمن في ختامه تعليقاً من قبلي على مضمون اللقاء.

في  المشهد الثاني من اللقاء الذي أنشره اليوم ، يطلق الدكتور صباح قباني لأول مرة ، و في عام 1972 ، لقب موسيقار الأجيال على الأستاذ محمد عبد الوهاب ، معتبراً أن لقبه الذي كان سائداً ، وهو  موسيقار الجيل ، لا يعبر عن مسيرته الفنية ، وهذه في حدود علمي أول مرة يطلق على عبد الوهاب هذا اللقب ، الذي أصبح لاحقاً اللقب المعتمد عربياً .

 يبرر  د. صباح قباني  ذلك اللقب بأن عبد الوهاب قدم لكل جيل الموسيقى التي تلائمها ، طالباً منه تحديد  الطابع المميز لكل مرحلة زمنية في فنه توافقت مع جيل من الأجيال  ، ليشرح عبد الوهاب في سياق الإجابة  ، انتقاله من تلحين الحروف إلى تلحين الجمل ، مع أمثلة ، وصولاً  إلى المرحلة السينمائية!

حاولتُ تحسين التسجيل ما أمكن ، وخاصة من حيث جودة الصوت.


د. سعد الله آغا القلعة

مشاهد لقاء محمد عبد الوهاب مع الدكتور صباح قباني وتعليقي على اللقاء

Bookmark the permalink.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *