حلقة من برنامج العرب والموسيقى مع الدكتور عبد الكريم اليافي : ماهي نظرة الفلسفة إلى الموسيقى و ما تأثير الموسيقى على الإنسان!

شعار كتاب الأغاني الثاني

أنشر اليوم التسجيل الكامل للحلقة من برنامج العرب والموسيقى التي خصصتها للبحث في أسباب اهتمام الفلاسفة العرب والمسلمين بالموسيقى.. استعرضتُ أولاً بدايات اهتمام الفلاسفة بالموسيقى في الحضارة اليونانية ، استناداً إلى نتاج الحضارات  القديمة ، التي حاولت فهم آلية تأثير الموسيقى على الإنسان ، ومن ثم عرضتُ للحالات المختلفة لذلك التأثير ، وصولاً إلى تحديد المسارين المعتمدين من قبل الفلاسفة للتوصل ، وفق الأدوات المعرفية المتاحة لديهم ، إلى فهم آلية تأثير الموسيقى على الإنسان!

تلا ذلك استضافتي للدكتور عبد الكريم اليافي ، للدخول في تفاصيل الموضوع. والدكتور اليافي هو أحد رموز الثقافة العربية في سورية ، إذ  حاز على شهادات في تخصصات متعددة من  فرنسا ، ومنها الإجازة في العلوم الرياضية والطبيعية عام 1940 ، و الإجازة في الآداب عام 1941 ، وشهادات عديدة في الدراسات العليا ، في مجالات علم النفس العام و فلسفة الجمال وعلم الفن والمنطق والفلسفة العامة و في تاريخ العلوم وفلسفتها و علم الاجتماع والأخلاق ،كما حصل على درجة دكتوراه الدولة في الفلسفة عام 1945 ، حيث أصبح أستاذاً في جامعة دمشق ، ثم عضواً في مجمع اللغة العربية ، وكان أول رئيس لتحرير مجلة التراث العربي.

د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

Comments are closed.

  • هل تريد أن نعلمك عن جديد الموقع؟

    Loading