في ذكرى رحيله : زكريا أحمد يروي كيف تجاوز مأزقاً غير مسبوق.. المذهب الافتتاحي لأغنية لأم كلثوم في كلمتين فقط: بكرة السفر!

شعار كتاب الأغاني الثاني

أنشر اليوم في ذكرى رحيل زكريا أحمد في 14 شباط / فبراير 1961 ، هذا التسجيل الصوتي النادر الذي يروي فيه زكريا كيف قضى 11 يوماً حتى تمكن من تلحين كلمتين فقط شكلتا المذهب الافتتاحي و المتكرر في أغنية بكرة السفر!

عادة يتشكل المذهب الافتتاحي ، وهو العنصر الأساس الذي تبدأ به الأغنية ، ثم يتكرر في القالب المدور بين المقاطع التي يغنيها المطرب ، من بيت أو بيتين من الشعر ( مثلاً : أين من عيني هاتيك المجالي … يا عروس البحر ياحلم الخيال في قصيدة الجندول ) أو ما يقابل ذلك في الأغاني التي تأتي بالعامية ، أما أن يتشكل ذلك المذهب الافتتاحي من كلمتين فقط في أغنية أم كلثوم : بكرة السفر ، فقد شكل ذلك مأزقاً لزكريا أحمد ، يروي لنا هنا كيف تجاوزه!

أود أن أؤكد هنا على مدى احترام الملحن في تلك الأيام لعمله ، حتى يقضي 11 يوماً في تلحين كلمتين ، فيأتي اللحن متقناً ، ولائقاً بتاريخه..
نعم إنه مثال على الإتقان في ذلك الزمان!


د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

2 Responses to في ذكرى رحيله : زكريا أحمد يروي كيف تجاوز مأزقاً غير مسبوق.. المذهب الافتتاحي لأغنية لأم كلثوم في كلمتين فقط: بكرة السفر!

  1. سويح محمد says:

    الشيخ زكريا مافعله في هذا الفيلم من تلحين شيء كبير. كانت له جلسة اذاعية ذات مرة وطلب من مقدم الرديو ان يعيد له استماع هذه الاغنية وقال له . و لو سمعتهالي اكن لك من الشاكرين. ثم تكلم غرور النفس وقال . سعاد محمد هي المطربة الوحيدة التي تئتي في الآدآء بعد ام كلثوم. شيخ البطانة رحمه الله.

  2. Yasser58 says:

    عبقرية وإمكانية عظيمه لهذا الفنان الكبير

  • هل تريد أن نعلمك عن جديد الموقع؟

    Loading