برنامج العرب والموسيقى – فرقة الرقة للفنون الشعبية: تجربة غنية في مسح الفولكلور الغنائي و الحركي وربطه بالطبيعة والنشاطات الإنسانية اليومية وتطويره ليبقى حاضراً في الوجدان!

شعار كتاب الأغاني الثاني

برنامج العرب والموسيقى برنامجٌ تلفزيوني أسبوعي ، قدمتُه على شاشة التلفزيون العربي السوري على مدى ست سنوات ، في حوالي 300 حلقة ، بين عامي 1985 و 1991. في هذه الحلقة من البرنامج ، وهي من أعمال عام  1988 ، توقفت عند التجربة الغنية لفرقة الرقة للفنون الشعبية . بدأتُ بمقدمة عن الفولكلور الموسيقي في صورته الغنائية والراقصة ، وأهمية توثيقه ودراسته ، مع دراسة علاقته بالمجتمع ، و نشاطاته الإنسانية اليومية ، وكذلك علاقته بالطبيعة في المنطقة ،  ومن ثم الانطلاق نحو تطويره ، ليبقى مؤثراً في الوجدان مع تغير الأحوال والأزمان.

استعرضتُ في الحلقة مع الأستاذ اسماعيل العجيلي مدير الفرقة ومصمم رقصاتها ، ومع الأستاذ رياض العجيلي مخرج أعمال الفرقة ، أعمال المسح التي تمت للأغاني القديمة في محافظة الرقة السورية ، و للرقصات القديمة ، التي تنتمي إلى البادية السورية ، ثم توقفنا عند استبعاد ماهو دخيل على البيئة ، و عند أساليب محاكاة الطبيعة ، والنشاطات الإنسانية اليومية ، و عند طرق التعبير عن مشاعر الأمل في تشكيلات الهلال ، و الحزن في تشكيلات الدائرة المغلقة ،  وتجسيد كل هذا في الحركات والتشكيلات التي قامت بها الفرقة ، و عرضتها في مختلف المحافظات السورية.

فيما بعد أتاحت وزارة السياحة للفرقة أن تعرض نتاجها الفني في مختلف عواصم العالم.

شارك في العرض أعضاء من الفرقة ، و عازف الرباب ، لتقديم أمثلة حية توضح الشرح الذي تابعناه خلال الحلقة.


د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

One Response to برنامج العرب والموسيقى – فرقة الرقة للفنون الشعبية: تجربة غنية في مسح الفولكلور الغنائي و الحركي وربطه بالطبيعة والنشاطات الإنسانية اليومية وتطويره ليبقى حاضراً في الوجدان!

  1. Yasser58 says:

    حلقه مميزه بما طرحته من معلومات عن هذه الفرقه وتوثيقها للفلكلور ومعلومات عن الإيقاع ومعلومات غنيه وجديده. ولقد اسعدني الحظ بحضور إحدى حلفلاتها