• ***تم إضافة خدمة التعليق على نشرات المكتبة الموسيقية *** تم إضافة خدمة الحصول على رسالة بكل جديد***تم نشر كتاب حياة وفن فيروز والأخوين رحباني – الجزء الأول – التحولات الكبرى توّلِّد الإبداعات الكبرى للدكتور سعد الله آغا القلعة على الموقع * يمكن للراغبين مراجعة صفحة الاشتراك في الموسوعة ***

في ذكرى الحفل التجريبي الأول لفرقة الموسيقى العربية : عندما اجتمع محمد عبد الوهاب وأم كلثوم وباقي كبار الموسيقى العربية للبحث في مستقبل الموسيقى العربية ورأوا في الغناء الجماعي الطريق الواعدة!

شعار كتاب الأغاني الثاني

أنشر اليوم ، واحتفاءً بمرور 53 عاماً على تقديم فرقة الموسيقى العربية حفلها التجريبي الأول في 21 كانون الأول / ديسمبر من عام 1969 ، حديثي المصور الذي سجلته بدعوة من التلفزيون العربي السوري ، بعيد عودتي من القاهرة ، إذ حضرت فعاليات المهرجان الذي أقيم هناك بين 23 و 28 تشرين الثاني / نوفمبر 1992 لتكريم مرور 25 عاماً على تأسيس فرقة الموسيقى العربية بقيادة الأستاذ عبد الحليم نويرة ، تلك الفرقة التي أسست للغناء الجماعي في الموسيقى العربية ، كأسلوب جديد لتقديم التراث الغنائي والموسيقي القديم ، وتبعتها فيما بعد عشرات الفرق التي سارت على نهجها ، و في جميع البلاد العربية دونما استثناء.
استعرضتُ في الحديث المسار الذي أدى إلى تأسيس فرقة الموسيقى العربية والمهرجان الذي أقيم لتكريم ذلك فيما يتضمن الحديث مقتطفاً من عرض موسيقي لفرقة موسيقية سورية شاركت في المهرجان بقيادة الأستاذ عدنان إيلوش.

على التوازي مع المهرجان أقيم مؤتمر للموسيقى العربية ، كان الأول بعد مرور 23 عاماً لم تشهد فيها الساحة الموسيقية العربية أي مؤتمر ، و شاركت فيه حينها رئيساً لإحدى لجانه، ليتتالى انعقاده حتى يومنا هذا.



د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.
اشترك
للإعلام عن
تقييم المقال

يرجى الاطلاع على ما يلي قبل التعليق:

1- يرجى إملاء الاسم والبريد الإلكتروني وكتابة التعليق في النافذة المخصصة لذلك والنقر على أيقونة التحقق ثم إرسال التعليق . سيتم إعلامكم برسالة في حال وجود رد على تعليقكم . لا حاجة لإدخال المعلومات مرة أخرى لدى التعليق على نشرة أخرى على الموقع.


3- في حال الرغبة بمتابعة جميع التعليقات على هذه النشرة يرجى النقر على كلمة اشترك في الأعلى ثم وضع البريد الإلكتروني مجدداً في النافذة المخصصة لذلك في القائمة المنسدلة والنقر على أيقونة السهم الأخضر./ .يرجى تكرار الاشتراك في حال رغبتكم في التعليق على أي نشرة أخرى على الموقع.

0 التعليقات
التقييمات المضمنة
عرض كل التعليقات