في ذكرى رحيل فريد الأطرش .. ولماذا لا نحتفي به كمؤلف موسيقي؟

شعار كتاب الأغاني الثاني

كيف أحتفي بذكرى رحيل الأستاذ فريد الأطرش.. طرحتُ على نفسي هذا السؤال ويوم ذكرى رحيله يقترب.. إليكم الإجابة التي رغبت أن تكون سمعية بصرية والتي أدت إلى اعتمادي الاحتفاء بفريد كمؤلف موسيقي!

أولاً : تسجيل أقدم فيه شهادة في ذكرى فريد الأطرش ، ولماذا اتجهت إلى محور التأليف الموسيقي عنده ، ثم أنشر تحليلي للمقدمة الموسيقية لأغنية لحن الخلود ، كما جاء في برنامجي التلفزيوني حياة وفن فريد الأطرش.



والآن تحليل المقدمة الموسيقية لأغنية لحن الخلود

 


د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

3 Responses to في ذكرى رحيل فريد الأطرش .. ولماذا لا نحتفي به كمؤلف موسيقي؟

  1. طارق درويش says:

    9تحليل رائع ومنسق في شرحه و بلفيديو الذي يبين لنا كل جزء مشروح فتحيه طيبه لك د.سعد الله أغا القلعه .ويا ريت شرح قصيده ورده من دمنا حتي نتأكد من أنها كانت علي قدر من المستوي أم لا وكذلك أنشوده أختك الحره ثارت لفايزه أحمد التي هيا من الحان فريد الأطرش أيضا ومدي تشابه جمله موسيقيه في كوبليه من القصيدتين وما القصيده التي لحنت قبل الأخري و هل كانت أنشوده فايزه أحمد ملحوه لفيروز وعاصي الرحباني وقف ضد لحن فريد ومنعه من النور حتي لا يكتب لحن لفيروز من أعمال فريد فالكره لفريد لملحني مصر و حتي من أقرب الناس لديه من ملحني لبنان كذلك وعجبي

  2. سعد الله آغا القلعة says:

    أعتقد أن سبب عدم تحقق مشروع التعاون مع فيروز يعود لممانعة من عاصي ومنصور ولذا قالت فيروز لاحقاً وبعد انفصالها عن عاصي .. لو كان فريد على قيد الحياة لشهد لحنه النور..

  3. ماجد says:

    السلام عليكم دكتور سعد
    شكراً لمجهوداتك وانا من متابعينك من التسعينات
    عندي سؤال بخصوص أغنية يا زهرة في خيالي متى لحنها الموسيقار فريد؟
    طبعاً هي وردت في فيلم حبيب العمر١٩٤٦ ك ” فلاش باك” ولحنها هو قبل ذلك بسنوات قيل ١٩٤٢ وقيل قبل ذلك
    ارجو من سيادتكم التكرم بالقاء الضوء هنا واجابتي
    شاكر ومقدر جهودكم