13- استطلاعات الرأي لتقييم واقع الموسيقى في القرن العشرين – 2 : ما هي الأسباب التي أدت إلى أن الموسيقى العربية استطاعت في خمسين سنة من القرن العشرين أن تحقق نهضة موسيقية حقيقية؟

شعار كتاب الأغاني الثاني

حقق استطلاع الرأي السابق  ( هل ترى أن الموسيقى العربية في صورتها الغنائية استطاعت في خمسين عاماً من القرن العشرين أن تحقق نهضة موسيقية حقيقية ، وأن تعطي للكلمات أبعاداً أعمق في التعبير عن المشاعر والعواطف؟ ) نسبة عالية من الأصوات وصلت إلى 96%:

جمهور أم كلثوم

اليوم سنركز على الأسباب التي أدت إلى ذلك ، من خلال استطلاع الرأي التالي:
يمكن اختيار 5 احتمالات فقط.

ما هي الأسباب التي أدت إلى أن الموسيقى العربية استطاعت في خمسين سنة من القرن العشرين أن تحقق نهضة موسيقية حقيقية؟

نتائج التصويت حتى الآن

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

ملخص عن استطلاعات الرأي:

بينتُ فيما سبق أن استطلاعات الرأي عنصر هام في أي دراسة تحليلية ( SWOT ) تهدف إلى معالجة واقع أي ظاهرة تقع في أزمة ، وأن مساعي التأسيس لنهضة جديدة للموسيقى العربية ، انطلاقاً من واقعها المعاصر ، لا تخرج عن هذا الإطار.
كما بينت أن استطلاعات الرأي تتشكل عادة من مجموعة متكاملة من الأسئلة ، تجمعها استمارة ، و تهدف إلى استطلاع رأي الجمهور المستهدف في واقع الظاهرة المدروسة أولاً ، ثم إلى استكشاف مدى قبول المعالجات اللازمة ، وتُطرح على الجمهور المستهدف في وقت واحد.

ولما كان فضاء الانترنت يوفر إمكانية التواصل المباشر والآني مع الجمهور المستهدف ، ما يسمح بتطوير الأسلوب المتداول ، بحيث تسهم الإجابات في توليد أسئلة جديدة ، ولما كانت معالجة واقع الموسيقى العربية ، و مساعي التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، تتطلب استطلاعات للرأي تتناول عدة محاور ، ومنها : تقييم نتاج الموسيقى العربية في القرن العشرين ، وتقييم واقع الموسيقى العربية اليوم ، وكذلك تحديد نقاط فوة وضعف الموسيقى العربية ، والفرص التي أمامها والتهديدات التي تعيق تطورها.

فهرس استطلاعات الرأي

د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

Comments are closed.

  • هل تريد أن نعلمك عن جديد الموقع؟

    Loading