08- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية – الجمهور (1) : كيف كان أن تعلّقتَ بالموسيقى العربية ؟

شعار كتاب الأغاني الثاني

ماهو واقع الموسيقى العربية؟ وهل هي في أزمة كما يعتقد كثيرون ؟ من السهل أن نجيب بأنها فعلاً في أزمة ،  فنحن محاطون بضجيج غنائي تقطعت وشائجه مع جذوره! ولكن ألا يمكن القول بأن هذا الرأي لا يعدو أن يكون رأياً شخصياً ، يتأثر بمخزون صاحبه  و بذكرياته؟ فكيف السبيل إذاً إلى استكشاف الرأي العام حول هذا الموضوع؟ إنه استطلاعات الرأي!

وفي الواقع ، تشكل استطلاعات الرأي المحور الأهم لأي دراسة علمية ، تهدف إلى توصيف واقع ظاهرة ما تقع في أزمة ، وتحتاج إلى معالجة ، وخاصة تلك التي تعتمد منها على الأسلوب التحليلي  ( SWOT ) . لا تخرج مساعي التأسيس لنهضة جديدة للموسيقى العربية ، انطلاقاً من واقعها المعاصر ، عن هذا الإطار.

تطرح استطلاعات الرأي ، ضمن أي دراسة علمية ، عادة ، على مرحلتين : تسعى المرحلة الأولى لاستطلاع الرأي العام حول توصيف واقع الظاهرة المدروسة ، فيما تستطلع الثانية الرأي العام ، حول مدى نجاعة الحلول المقترحة ، بناء على التوصيف المنجز .
يتم في كل مرحلة  من مرحلتي استطلاع الرأي ، إعداد مجموعة متكاملة من الأسئلة ، يضعها الباحث وفقاً لتوقعاته ،  تجمعها استمارة ، و تطرح على الجمهور المستهدف في وقت واحد.
ولما كان فضاء الانترنت يوفر إمكانية التواصل المباشر والآني مع الجمهور المستهدف ، ما يسمح بتطوير الأسلوب المتداول ، بحيث تسهم الإجابات في توليد أسئلة جديدة ، فإنني سأنشر استطلاعات رأي متتالية ، حول واقع الموسيقى العربية أولاً ، تبدأ بأسئلة عامة ، ثم تتقارب أكثر ، وفق الإجابات التي سنحصل عليها.
يتركز استطلاع الرأي الأول حول الجمهور المستهدف نفسه : كيف كان أن ارتبط بالموسيقى العربية!

السؤال المطروح إذاً في البداية : كيف تعَّرف كل منا على الموسيقى العربية المتقنة ، و تعلق بها ، و أحبها ، وتابعها على مدى سنين العمر ؟ سواء أكان ذلك عن طريق الهواية أو الممارسة .. الدراسة أو التعلم .. الاكتفاء بالاستماع أو الغوص في التفاصيل!
بالنسبة لي : أتيحت لي الفرصة في المعهد الموسيقي الذي أسسه والدي الطبيب والموسيقي في حلب ، فبدأت أدرس في ذلك المعهد الموسيقى الأصيلة والمتقنة وأنا في الرابعة من العمر ، في مسارٍ توازى مع مسارات علمية كثيرة أخرى .. فماذا عنكم؟
استطلاع الرأي هذا مهم للبناء عليه لاحقاً . هناك عدة احتمالات للإجابة ، و يمكن اختيار أكثر من احتمال ( 3 على الأكثر ) .
إذا كنت من محبي الموسيقى العربية ، و تريد أن تشارك في توصيف واقعها الراهن ، فإنني آمل أن تجيب عن السؤال: كيف كان أن تعلّقتَ بالموسيقى العربية ؟

كيف كان أن تعلّقتَ بالموسيقى العربية ؟

نتائج التصويت حتى الآن

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

للاطلاع على مبدأ توظيف الدراسات التحليلية لدراسة واقع الموسيقى العربية يمكن مراجعة الحلقة رقم 2 من برنامج نحو نهضة موسيقية عربية

فهرس استطلاعات الرأي

د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

One Response to 08- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية – الجمهور (1) : كيف كان أن تعلّقتَ بالموسيقى العربية ؟

  1. أنس says:

    الموقع و أفكاره وأهدافه ممتازة

  • هل تريد أن نعلمك عن جديد الموقع؟

    Loading