نور الهدى في كتاب الأغاني الثاني: يامن إليه القلب يبتهل كلمات مصطفى محمود وألحان ميشيل خياط

شعار كتاب الأغاني الثاني

ونحن ندخل في رحاب شهر رمضان المبارك ، أعاده الله على الجميع بالخير والأمان ، أنشر ابتداءً من اليوم ، وفي القادم من الأيام الرمضانية ، أغنياتٍ توثق للطريقة التي احتفى من خلالها عالم الألحان ، في فترة مضت ، بقدوم شهر رمضان.
يأتي هذا ضمن بحثي عن الأهم بين تلك الأغاني ، في سياق مشروع كتاب الأغاني الثاني، وهو مشروع أعمل عليه منذ سنوات طويلة ، وأسعى من خلاله ، على نهج كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني ، لتوثيق حياة وفن كبار الموسيقى العربية ، ولاختيار أهم 100 عمل غنائي أو موسيقي مما اختزنته الذاكرة العربية حتى نهاية القرن العشرين.
أنشر اليوم ، في هذا السياق ، أغنية:  يامن إليك القلب يبتهل ، التي تختص بشهر رمضان ، بصوت نور الهدى ، وهي من الأغاني التي نوثقها في المشروع .
نلاحظ من استعراض النص أن الشاعر مصطفى محمود لم يتَّبع ما سار عليه الآخرون عموماً ، عند كتابة الأغاني الرمضانية ، في التركيز على مشاعر الفرح ، التي تغمر المؤمنين بقدوم شهر رمضان ، كما سنرى في القادم من الأعمال ، ليركز على فضائل هذا الشهر الكريم. نلاحظ أيضاً أن اللحن اتبع مساراً تقليدياً تماماً ، مستنداً على مقام الحجاز الشجي العاطفي ، وأن نور الهدى أدت باقتدار ، الأسلوب التقليدي في الغناء ، الذي توجبه أجواء النص.
 الكلمات:

يامن إليه القلب يبتهل * والوجد بالآهات يشتعل
رفقاً بنا فرضاك غايتنا * وعليك دوماً نحن نتّكل
***
شهر الفضائل عاد يغمرنا * وبهمسة النجوى يسامرنا
بهداه كم تسمو خواطرنا * ويشع ملء قلوبنا الأمل
***
حبُّ الإرادة منك ننشده *والصوم غايته و مقصده
في ظل عطفك طاب مورده * والحب بالإيمان يكتمل
***
يامن إليه القلب قد خشعا* يصغي إلى نجواه مستمعا
فالدين والدنيا إذا اجتمعا * فينا فكم يحلو لنا العمل

د. سعد الله آغا القلعة

شارك مع أصدقائك
Bookmark the permalink.

Comments are closed.