مسابقة الملحنين الواعدين : لجنة التحكيم ومراحل الإنجاز وأسلوب التوصل إلى إعلان النتائج.

أشرح فيما يلي ، و باختصار ، المراحل التي شملتها عملية تقييم الألحان المشاركة في مسابقة الملحنين الواعدين ، و أنشر الأسئلة التي طُرحت على أعضاء لجنة التحكيم لتؤطر الشروط الفنية والإلزامية للمسابقة ،  التي سبق إعلام الملحنين بها ، ثم مناقشتها مع لجنة التحكيم ، ثم شرحها بالتفصيل في مداخلتي التلفزيونية الرابعة حول المسابقة ، كما أنشر أسماء أعضاء لجنة التحكيم ، و أعرِّف بهم ، و بأسلوب عمل اللجنة ، و مسار التوصل إلى تحديد النتائج النهائية.

استماع تمهيدي

من البداية ، قررتُ ألا أشارك في لجنة التحكيم ، كيلا يكون لرأيي تأثير على خيارات أعضائها ، ولكنني رأيت أن يكون دوري ، بعد أن قمتُ بتحديد الشروط الإجرائية والفنية والإلزامية ، التأكد من سير عملي التحكيم ، ودقتها ومصداقيتها، من جهة ، و تقديم النصح للملحنين ،  قبل عرض ألحانهم على اللجنة ، من جهة أخرى ، وهكذا كان.
استمعت إلى الألحان المرشحة ، قبل العرض على اللجنة ، ولاحظت أن الألحان أتت بمستوى أفضل من مرحلة تجريبية سابقة ، كنت نفذتها على جدار مجموعة أوج ، لاستطلاع المستوى العام لأعمال الملحنين ، ولكن مع وجود ملاحظات كثيرة ، إذ في غالب الأحيان ، اختلَّ التوازن بين الإيقاعين الشعري والموسيقي ، كما لم يلتزم المؤدون بضوابط اللفظ العربي ، فحفلت التسجيلات بالكثير من الأخطاء في تحريك الكلمات ، و من المدِّ المتكرر لحروف ساكنة ، بما تأنف الأذن سماعه . قد يكون هذا متداولاً في الغناء بالعامية ، ولكنه غير مسموحٍ به ، عند الغناء بالفصحى! أعلمتُ الملحنين بملاحظاتي ، وبعد أن أعاد الملحنون التسجيلات بما يتوافق معها ، ما أمكنهم ذلك ،  و استلامها ،  انتقلنا إلى مرحلة تشكيل لجنة التحكيم.

تشكيل لجنة التحكيم:

لما كنتُ قد حددتُ أن المسابقة ستجري بالكامل على شبكة الإنترنت ،  فقد رأيتُ أن أشكل لجنة التحكيم من خلال الشبكة أيضاً ، معتمداً على أن صفحتي على موقع فيس بوك يتابعها أكثر من ربع مليون شخص ، ولاشك أنها تضم بينهم ، من يحقق شروط الانضمام للجنة . وهكذا ، فقد نشرتُ على صفحتي ، دعوة للمشاركة في لجنة التحكيم ، وحددت شروط الانضمام ، بأن يكون العضو :

  1. موسيقياً حائزاً على شهادة في الموسيقى.
  2. أو باحثاً موسيقياً له دراسات منشورة.
  3. أو ملحناً أو مؤلفاً موسيقياً أو موزعاً موسيقياً أو مغنياً أو عازفاً.
  4. أو شاعراً أو باحثاً في شؤون الشعر أو أستاذاً جامعياً في قسم اللغة العربية
  5. أو إعلامياً متابعاً لشؤون الموسيقى
  6. أو ذواقة متابعاً لشؤون الموسيقى العربية

أوضحت أن العملية تطوعية ، وعلى من يرغب في الانضمام ، إرسال رسالة على بريد الصفحة ، مع سيرة ذاتية ، ونماذج من الأعمال ، إن أمكن ..
تقدم عدد كبير من المرشحين ،  تجاوز 60 مرشحاً ، وتم اختيار 18 عضواً ، حققوا الطيف اللازم من الاختصاصات ، في محور الشعر ، ومحور الموسيقى ،ومحور العلاقة بين النص واللحن ، ومحور السمات الجمالية في اللحن والنص .

المرحلة التمهيدية:

لما كان من الضروري تقييم الألحان بشكل نسبي ،  أي نسبة لما هو مرشح من ألحان ، وليس نسبة إلى ألحان كبار الملحنين في الموسيقى العربية ، فنحن نتحدث عن مسابقة للملحنين الواعدين ، أقمتها  لاستكشاف المواهب الواعدة ، و مدى قابليتها للتطور ، فقد كان لابد ،  في البداية ، من أن تبدأ اللجنة  أعمالها بمرحلة تمهيدية ، تطَّلع فيها على الألحان ، وتشكل صورة عامة عن مستواها ، قبل الدخول في عملية التحكيم ، إذ أن ذلك سيؤدي إلى تحديد السوية الأعلى للألحان المرشحة ، في تصورات اللجنة ، والقياس عليها أثناء عملية تقييم كل لحن على حدة .
قام الأعضاء ، بناء على طلبي ، بتقييم نسبة الألحان المقبولة بشكل عام ، وتبين أن اللجنة اعتبرت أن حوالي 42% من الأعمال ، يمكن أن يحقق المستوى الأدنى المقبول.

أعمال التقييم

تم إعلام الأعضاء المعتمدين بالشروط الفنية والإلزامية المحددة للمسابقة ، ومناقشتها معهم ،  ثم انطلقت أعمال التصويت على الألحان المرشحة ، وعددها 31 ، من خلال مجموعة سرية على موقع فيس بوك .
لدى البدء بتقييم الألحان ، توزع أعضاء اللجنة على المحاور التالية :

  1. السوية الجمالية والتعبيرية للعمل الغنائي ككل . شارك في تقييم هذا المحور جميع أعضاء اللجنة ، البلغ عددهم 18 عضواً ، مشكلين فيما بينهم جمهوراً نخبوياً ، لتقييم العمل ككل.
  2. القصـيدة الشعرية. شارك في تقييم هذا المحور أعضاء اللجنة من الشعراء و من المختصين في الأدب والشعر.( العدد 6)
  3. اللحن ، و الشروط الإلزامية والاختيارية . شارك في تقييم هذه المحاور أعضاء اللجنة ، من الملحنين والموسيقيين والمؤلفين الموسيقيين والعازفين.( العدد 9 ).
  4. العلاقة بين اللحن والنص ،  و دقة الأداء الصوتي . شارك في تقييم هذه المحاور بعض أعضاء اللجنة ، من الملحنين و الباحثين الموسيقيين والمؤلفين الموسيقيين و الشعراء و من المختصين في الأدب والشعر. ( العدد 4) .

الأسئلة المطروحة على اللجنة:

تم عرض الأسئلة التالية ، التي أطّرت الشروط الفنية و الإلزامية المعلنة سابقاً للمشاركين في المسابقة ، على اللجنة ، كما تم شرح تلك الشروط ، ومناقشتها مع الأعضاء  ، فيما تم لاحقاً شرحها للمتابعين ، في مداخلتي التلفزيونية حول المسابقة ، المنشورة أدناه

المجمـوعة الأولى : التقييم العام للعمل الغنائي من الناحية الجمالية والتعبيرية : جميع الأعضاء – العدد 18

الخيار الأول : السؤال رقم 1- هذا العمل الغنائي يحقق بشكل عام السوية الجمالية والتعبيرية اللازمة للنجاح.
الخيار الثاني: السؤال رقم 2- هذا العمل الغنائي لا يحقق بشكل عام السوية الجمالية والتعبيرية اللازمة للنجاح.

المجمـوعة الثانية : فحص البنية الإيقاعية للنص الشعري وفق الشروط المحددة التي تم شرحها: مجموعة الأعضاء التي تقوم بتقييم النص الشعري – العدد 6

الخيار الأول : السؤال رقم 3- النص الشعري في هذا العمل الغنائي يحقق البنية الإيقاعية السليمة.
الخيار الثاني : السؤال رقم 4- النص الشعري في هذا العمل الغنائي لا يحقق البنية الإيقاعية السليمة.

المجمـوعة الثالثة : تقييم النص الشعري من الناحية الجمالية والتعبيرية وفق الشروط المحددة التي تم شرحها: مجموعة الأعضاء التي تقوم بتقييم النص الشعري – العدد 6

الخيار الأول: السؤال رقم 5- النص الشعري في هذا العمل الغنائي يحقق السوية الجمالية والموسيقية والتعبيرية اللازمة للنجاح.
الخيار الثاني : السؤال رقم 6- النص الشعري في هذا العمل الغنائي لا يحقق السوية الجمالية والموسيقية والتعبيرية اللازمة للنجاح.

المجمـوعة الرابعة : فحص توفر شرطين إلزاميين على الأقل من الشروط الإلزامية في اللحن وفق الشروط المحددة التي تم شرحها: مجموعة الأعضاء التي تقوم بتقييم اللحن – العدد 9

الخيار الأول : السؤال رقم 7- اللحن في هذا العمل الغنائي يتضمن على الأقل عنصرين من العناصر الإلزامية المطلوبة في اللحن .
الخيار الثاني : السؤال رقم 8- اللحن في هذا العمل الغنائي لا يتضمن عنصرين على الأقل  من العناصر الإلزامية المطلوبة في اللحن .

المجمـوعة الخامسة : التقييم العام للحن من الناحية الجمالية والتعبيرية وفق الشروط المحددة التي تم شرحها: مجموعة الأعضاء التي تقوم بتقييم اللحن – العدد 9

 الخيار الأول: السؤال رقم 9- اللحن في هذا العمل الغنائي يحقق السوية الجمالية والموسيقية والتعبيرية اللازمة للنجاح .
الخيار الثاني : السؤال رقم 10- اللحن في هذا العمل الغنائي لا يحقق السوية الجمالية والموسيقية والتعبيرية اللازمة للنجاح .

المجمـوعة السادسة : استكمال الشروط الإلزامية وفق الشروط المحددة التي تم شرحها: مجموعة الأعضاء التي تقوم بتقييم اللحن – العدد 9

الخيار الأول : السؤال رقم 11- هذا اللحن يتضمن عنصراً إلزامياً ثالثاً .
الخيار الثاني : السؤال رقم 12- هذا اللحن يتضمن عنصراً إلزامياً رابعاً .

المجمـوعة السابعة : توفر الشروط الاختيارية وفق الشروط المحددة التي تم شرحها: مجموعة الأعضاء التي تقوم بتقييم اللحن – العدد 9

الخيار الأول : السؤال رقم 13- اللحن في هذا العمل الغنائي يتضمن على الأقل عنصراً واحداً  من العناصرالاختيارية المطلوبة .
الخيار الثاني : السؤال رقم 14- اللحن في هذا العمل الغنائي لا يتضمن أي عنصر من العناصر الاختيارية المطلوبة.

المجمـوعة الثامنة : فحص العلاقة بين النص واللحن من الناحية الإيقاعية وفق الشروط المحددة التي تم شرحها: مجموعة الأعضاء التي تقوم بتقييم العلاقة بين النص واللحن – العدد 4

الخيار الأول: السؤال رقم 15- هذا العمل الغنائي لا يتضمن أي خطأ في العلاقة الإيقاعية بين النص واللحن .
الخيار الثاني : السؤال رقم 16- هذا العمل الغنائي يتضمن أخطاء في العلاقة الإيقاعية بين النص واللحن.

المجمـوعة التاسعة : فحص دقة الأداء الصوتي وفق الشروط المحددة التي تم شرحها: مجموعة الأعضاء التي تقوم بتقييم دقة الأداء الصوتي – العدد 4

الخيار الأول : السؤال رقم 17- الأداء الصوتي في هذا العمل الغنائي لا يتضمن أي خطأ.
الخيار الثاني : السؤال رقم 18- الأداء الصوتي في هذا العمل الغنائي يتضمن أخطاء.

التصويت

قام أعضاء اللجنة بالتصويت ، فيما سجلت حالات عابرة للامتناع عن التصويت ، عندما كان عضو اللجنة لا يحسم أمره، في الإجابة عن أحد الأسئلة.

أعضاء لجنة التحكيم والمهام

أبين فيما يلي أسماء أعضاء لجنة التحكيم ، وفق الترتيب الأبجدي ، وأعرِّف بهم ، وبالمهمة التي قام كل منهم بها ، وفق ما تم شرحه أعلاه ، في إطار عمليات التقييم والتصويت.

الاسم والجنسيةالتعريفالدور
الدكتور إسماعيل إبراهيم
داوود -
فلسطين - غزة
أستاذ موسيقى عازف و ملحنتقييم عام مع تقييم النص الشعري واللحن والعلاقة بينهما والأداء الصوتي
الدكتور أحمد الحناوي -
مصر
مؤلف موسيقي وقائد أو ركستراتقييم عام مع تقييم النص الشعري واللحن والعلاقة بينهما والأداء الصوتي
الأستاذة أمل كلاس -
الجزائر
ذواقة متابعة للموسيقى العربية – مدرسة تقييم عام مع تقييم النص الشعري
الدكتور أياد ميران -
العراق
ذواقة متابع للموسيقى العربية - شاعرتقييم عام دون الدخول في تفاصيل النص واللحن
الأستاذ زياد القحم -
اليمن
شاعر وكاتب ومراجع لغوي تقييم عام مع تقييم النص الشعري
الأستاذة سامية أحمد -
المغرب
مغنية مهتمة بالتراثتقييم عام مع تقييم اللحن
المهندس سعيد فوزي -
مصر
ذواقة متابع للموسيقى العربية - مهندس و مدير مركز معلومات له مقالات في التذوق الموسيقي وعازف على العودتقييم عام دون الدخول في تفاصيل النص واللحن
الأستاذ عبد العزيز ابراهيم السماعيل -
المملكة العربية السعودية
باحث و ناقد موسيقيتقييم عام مع تقييم النص الشعري واللحن والعلاقة بينهما والأداء الصوتي
الأستاذ فريد الفولاحي -
المغرب
أستاذ آلة العود و مادة الصولفيج - عازف و مؤلف موسيقيتقييم عام مع تقييم اللحن
الأستاذ محمد الجليلي -
العراق
ذواقة متابع للموسيقى العربية - مصور تجريدي و نائب رئيس مجلس مركز الموصل للدراسات الاستراتيجية و المستقبليةتقييم عام دون الدخول في تفاصيل النص واللحن
الدكتور محمود كحيل -
سورية
أستاذ في كلية الآداب في جامعة حلب - سورية وجامعة قطر، شاعر، وباحث في تاريخ الموسيقا العربيةتقييم عام مع تقييم النص الشعري واللحن والعلاقة بينهما والأداء الصوتي
الأستاذ مهدي الوزني -
العراق
ملحن وعازف وباحثتقييم عام مع تقييم اللحن
الأستاذة نادية الكناني -
المغرب
ذواقة متابعة للموسيقى العربيةتقييم عام دون الدخول في تفاصيل النص واللحن
الأستاذ نبيل فوزي هدى -
مصر
ذواقة متابع للموسيقى العربية - عازف على العود والنايتقييم عام دون الدخول في تفاصيل النص واللحن
الدكتورة نجاة صباح السيد -
مصر
ذواقه للموسيقى وخصوصا الموسيقي العربية - طبيبة بيطرية بمطار القاهرة الدولى سابقاتقييم عام مع تقييم اللحن
الأستاذة نزيهة بن سعد -
تونس
ذواقة متابعة للموسيقى العربيةتقييم عام دون الدخول في تفاصيل النص واللحن
رغب في عدم ذكر اسمه -
مصر
ذواقة متابع للموسيقى العربية - ملحن وكاتب أغان ومدير ثقافيتقييم عام دون الدخول في تفاصيل النص واللحن
رغب في عدم ذكر اسمه -
المغرب
أستاذ موسيقى وعازف على العود تقييم عام مع تقييم اللحن

التصويت

قام أعضاء اللجنة بتقييم الألحان ، وكانت النقاشات فيما بينهم ثرية وغنية ، وحققت سوية منهجية عالية.

قام أعضاء اللجنة بالإجابة عن الأسئلة بالتصويت . تحققُ كل شرط كان يؤخذ بالأغلبية ، فأنا لم أطلب إجماع الأصوات على تحقق أي شرط ، إذ أنها المسابقة الأولى من نوعها ، وهي للملحنين الواعدين  . بالطبع أدى هذا إلى مرور بعض الهنّات بل والأخطاء في النصوص والألحان ، وقد تم إعلام الملحنين بها ، لإعادة النظر فيها ، ومناقشتها مع الشعراء ، حين يلزم ، ما وضع الملحنين في صورة الدقة المطلوبة في عملية التلحين.
بالنتيجة ، اعتُبرَ ،  الشرط محققاً ، إن حصل على عددٍ من الأصوات المؤيدة ، يساوي أو أكثر ، من الأصوات غير المؤيدة  لتحقق الشرط.

العلامات

بعد أن توصلت اللجنة إلى إنجاز التصويت على الألحان ، تم احتساب العلامات التي حققها كل عمل غنائي ، وفق نظام مبني على عدد الأصوات المحققة لكل شرط ، أي أن علامات النص دخلت في مجموع العلامات ، بحسبان أن الملحن في العمل الغنائي كالمخرج في السـينما ، مسؤول عن مجمل العمل ،  ابتداء من اختيار النص ، حتى أدائه وإخراجه للناس .
تضمن التقييم ما يتصل بالنص لوحده ، وما يتصل باللحن ، و ما يتصل بالعلاقة بينهما . لم يكن  ثمة علامات للأداء الصوتي ،  نظرا لأن بعض الملحنين سجل لحنه بصوته ، وبعضهم استعان بمؤدين.
تضمنت النتائج الصادرة عن اللجنة ، تحديداً للعلامة التي حاز عليها كل لحن من الألحان التي عرضت على اللجنة .

الفئات

تم تصنيف الأعمال الغنائية في ثلاث فئات:

  1. الفئة الأولى ، وتضم الأعمال الغنائية التي حققت جميع الشروط ( عدا شرط الأداء الصوتي كما أسلفت )  ، وعددها 8.
  2. الفئة الثانية : وتضم الأعمال الغنائية التي حققت شرط العلامة ( أكثر من 50% ) ، ولكنها لم تحقق جميع الشروط ، وعددها 5 .
  3. الفئة الثالثة : وتضم الأعمال الغنائية التي لم تحقق جميع الشروط ، ولم تحقق شرط العلامة ، وعددها 18.

أتيحت الفرصة لأعضاء مجموعة أوج لإنقاذ لحنين من ألحان الفئة الثانية ، وتم التصويت على الألحان الخمسة التي جاءت ضمن تلك الفئة ، وتم اختيار لحنين من الخمسة.
أُعلم الملحنون الذين جاءت أعمالهم في الفئة الأولى ، كما أُعلم الملحنان اللذان تم إنقاذ عمليهما من قبل مجموعة أعضاء أوج ،  لتصويب الهنّات والأخطاء المسجلة من قبل أعضاء اللجنة حول أعمالهم ، في جميع المحاور ، وفي الأداء الصوتي ، إن وجدت ، إذ أنني سبق وقلت بأن النتائج كانت بأغلبية أصوات أعضاء اللجنة ، وليس بالإجماع.
تم التصويت مجدداً على اللحنين المنقَذين ، فقبلت اللجنة أحدهما واستبعدت الآخر. بالنتيجة أصبح عدد الأعمال الغنائية في الفئة الأولى : 9  ، وهي الأعمال التي عرضت للتصويت من قبل الجمهور ، لأخذ رأيه فيها.

النتائج

تم احتساب العلامة النهائية لكل لحن بنتيجة تصويت لجنة التحكيم والجمهور ،  وتم إعلان النتائج ، وفق قرار لجنة التحكيم ،  وفق ورأي الجمهور ، كما أعلنت النتيجة النهائية ، التي أخذت بعين الاعتبار : قرار اللجنة ورأي الجمهور.

أذكِّر بأن المراتب الأولى في هذه المسابقة حدِّدتْ ، وفق قرار لجنة التحكيم ، نسبة للسوية العامة للألحان المشاركة في المسابقة ، وليس نسبة إلى أعمال كبار الملحنين في الموسيقى العربية.

أعيد أدناه نشر الحلقة الرابعة من مداخلاتي التلفزيونية حول المسابقة ، والمتعلقة بتشكيل لجنة التحكيم ، وأسلوب عملها ، والتي شرحت فيها بالتفصيل ، الشروط الفنية والإلزامية المعتمدة للمسابقة:

د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

Comments are closed.

  • هل تريد أن نعلمك عن جديد الموقع؟

    Loading