18- استطلاعات الرأي للمقارنة بين أغنيات مختلفة اعتمدت النص ذاته: حدد بعد متابعة النص و الاستماع للألحان اللحن الأكثر بينها تعبيراً عن مضمون قصيدة أبي نواس حمّالة الأوجه : حامل الهوى تعبُ !

شعار كتاب الأغاني الثاني

مداخل سريعة
الاستماع للألحان ومتابعة النص ثم التصويت
فيديو يشرح مبدأ التصويت وأهميته
نص يشرح مبدأ التصويت وأهميته

الاستماع للألحان ومتابعة النص ثم التصويت

أعرض فيما يلي ، وفي سياق أعمال التصويت التي تحدثت عنها في نشرة سابقة ، والتي تهدف إلى السعي لتطوير الحس النقدي الموضوعي عند المستمع ، تصويتاً مقارناً لاختيار  الألحان الأكثر تعبيراً عن مضمون قصيدة أبي نواس : حامل الهوى تعبُ.  جاء عرض التصويت المقارن نظراً لأن النص كان حمّالاً لأوجه!
أبين فيما يلي الأوجه المختلفة التي يعبر عنها النص من خلال وضع كلمات من النص تعبر عنها بين قوسين :

النص:

حامل (الهوى ) ( تعب ) ( يستخفه ) ( الطرب )
إن ( بكى ) يحق له ليس ما به ( لعب )
كلما إنقضى سبب منك عاد لي سبب
تعجبين من ( سقمي ) صحتي هي العجب
( تضحكين لاهية ) و المحب ( ينتحب )

تتعلق عملية الاختيار بمضمون اللحن ، ومدى تعبيره عن مضمون القصيدة ، بناء على التمعن في الألحان ، ولا ترتبط عملية الاختيار بجمال اللحن ، أو بالصوت المؤدي للأغنية.
طبعاً من المحتمل جداً ، أن يتأثر التصويت ، بواقع أن نسخة فيروز ووديع الصافي ، محفوظة في وجدان الناس وذاكرتهم ، منذ سنوات طويلة ، فيما تفتقد النسخ الأربع الأخرى لذلك . ومع ذلك ، سيكون هناك ، على الأقل ، تحديدٌ للنسخة الأكثر تعبيراً عن مضمون القصيدة ، بين النسخ الأربع ، غير المعروفة سابقاً.
يمكن اختيار لحن واحد أو أكثر ، مع إمكانية اختيار الألحان الخمسة ، ولكن ذلك إن حصل ، فإنه يُفقد التصويت أهميته.


ماهي الألحان الأكثر تعبيراً عن مضمون قصيدة أبي نواس حمّالة الأوجه : حامل الهوى تعبُ ؟

نتائج التصويت حتى الآن

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

للاطلاع : هناك لحنان آخران لنص قصيدة حامل الهوى تعب لم نعرض لهما بالتحليل أو التصويت  : الأول من ألحان الأستاذ روحي الخماش وفرقة الإنشاد العراقية والثاني  من ألحان زكريا أحمد وأداء فايدة كامل وهو على نص مختلف وهو عبارة عن تشطير للقصيدة.

قبل تنفيذ عملية التصويت يمكن لمن يرغب من الأعضاء أن يراجع التحليل الموسيقي لكل أغنية من الأغاني الخمس وفق الروابط التالية:

نسخة فيروز ووديع الصافي    نسخة يوسف المنيلاوي   نسخة زكية حمدان   نسخة سيد مكاوي   نسخة صباح فخري

للأعلى

فيديو يشرح مبدأ التصويت وأهميته


للأعلى

مبدأ التصويت وأهميته

يعتبر تحديد أهم الأعمال الموسيقية والغنائية التي اختزنتها الذاكرة العربية حتى نهاية القرن العشرين من أهم محاور توثيق التراث الموسيقي العربي ، إذ تجسد تلك الأغاني الرصيد الأهم لنتاج فترة النهضة الموسيقية التي شهدها القرن العشرون ، ما يجعل تحديدها و تحليلها وحفظها للأجيال القادمة من الأهمية بمكان ، لتكون منطلقاً ومرجعاً لأي نهضة موسيقية عربية جديدة.

كما يعتبر ذلك من أهم أهداف موسوعة كتاب الأغاني الثاني ، في السير على نهج كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني ، الذي وثق لاختيار أهم 100 أغنية في زمانه ، ومن أهم أهداف مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، في السعي لتطوير الحس النقدي لدى الجمهور.

وبالنتيجة فالتصويت يعكس نظرة واعية لرأي جمهور اليوم حول نتاج القرن العشرين.

التصويت على الأغنية الواحدة في مستويين

نحن نطرح التصويت في موسوعة كتاب الأغاني الثاني في أشكال متعددة ، منها التصويت لاختيار أغنية محددة ، لتكون ضمن أهم أغاني أحد كبار المغنين في القرن العشرين ، وذلك في مستويين مختلفين ، كما هي الحال في هذه النشرة ،حيث يطرح المستوى الأول تقييماً عاماً للأغنية وأهميتها ، وعندما تحصل أي أغنية على 67% من الأصوات على الأقل ، تنتقل إلى المرحلة النهائية، حيث تجمع جميع أغاني المغني المعني ، في جداول تفاعلية مرتبة زمنياً ، تسمح بتنفيذ تصويت مقارن لجميع الأغاني بشكل مماثل لما تم تنفيذه لأسمهان ( أنظر قسم التصويت المقارن).

أما المستوى الثاني للتصويت على الأغنية الواحدة ، فإنه يدخل في نظرة أكثر عمقاً لتقييم خلايا النص واللحن واالأداء والعلاقة بينها ، وذلك لتحقيق هدف آخر يأتي في سياق مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة هذه المرة ، وهو السعي لتطوير الحس النقدي الموضوعي عند المستمع ، طالما أنه أصبح الحكم الرئيسي في تحديد الذوق العام ومساراته ، حيث نطرح 22 خياراً للتصويت.

قد يقول البعض بأنه لا يستطيع تحديد جميع الخيارات المطروحة في المستوى الثاني ، وهذا صحيح ، فليجب في هذه الحالة عما يستطيع منها ، ولكن خيارات المطلعين ، ستحرضه لإعادة الاستماع ، لاستكشاف أين كانت تلك الخيارات محققة ، مما يولد دينامية جديدة ، تتوصل أخيراً إلى تطوير الحس النقدي لديه .. إن أراد!

التصويت المقارن لتحديد الأغاني الأهم ولتطوير الحس النقدي في السياق

بالمقابل نحن نطرح التصويت المقارن بين عدة أغنيات لمغن محدد يجمعها معيار محدد ، وذلك مثلاً عندما طرحنا التصويت على أغنيات عبد الحليم حافظ الأولى ، لتحديد الأقرب منها إلى شخصيته الغنائية كما استقرت لاحقاً ، أو عندما طرحنا التصويت المقارن بين أغاني أسمهان ، إذ عُرضت جميع أغانيها في جدول تفاعلي أولاً ، ثم تم طرحها للتصويت ثانياً ، وقد أمكن ذلك بسبب قلة عدد الأغاني التي غنتها في حياتها الثرية والقصيرة ، أو عندما نطرح للتصويت نصاً محدداً تم تلحينه من ملحنين مختلفين ، أو أغنيات لعدة مغنين ضمن معايير موحدة و محددة ، كالمنطقة الجغرافية عندما طرحنا التصويت لاختيار أهم الأغاني المغاربية ، أو القالب أو الملحن أو المرحلة الزمنية.
سنبدأ لاحقاً بعرض التصويت المقارن لأغاني كبار المغنين وفق المراحل الزمنية بما يقابل ما تم تنفيذه لأغاني أسمهان.

للأعلى

د. سعد الله آغا القلعة

نشرات التصويت لأهم الأغاني

Bookmark the permalink.

Comments are closed.