صوِّت لأعمال أمير البزق محمد عبد الكريم في كتاب الأغاني الثاني : سيرناد بين أشجار الصنوبر ضمن أهم 100 عمل غنائي أو موسيقي عربي

شعار كتاب الأغاني الثاني

صورة سيرناد بين أشجار الصنوبريرجى التصويت لسيرناد بين أشجار الصنوبر ، تأليف و أداء أمير البزق محمد عبد الكريم ،  لتكون ضمن أهم 100 عمل غنائي أو موسيقي ، مما اختزنته الذاكرة العربية حتى نهاية القرن العشرين.

السيرناد عرض غنائي أو موسيقي ذو طابع رومنسي ، يتألف من عدة حركات ، يقوم به المغني أو العازف في الهواء الطلق ليلاً ، للتعبير عن عواطف جياشة ، سواء أكانت ذاتية ، تعبر عن حالة نفسية ، أم كانت موجهة إلى شخص آخر.

اختار أمير البزق هذا الأسلوب في العرض ليبني عليه عمله الموسيقي: سيرناد بين أشجار الصنوبر ، فيما يمكن اعتباره أول توظيف لهذا القالب الغربي في الموسيقى العربية. يثير هذا العمل الموسيقي تساؤلات حول قالب السيرناد ، و كيفية إدخاله إلى الموسيقى العربية ، ومدى ملاءمته لها ، وكذلك أسلوب عبد الكريم في التعبير ، من خلال آلة البزق ، عن أحاسيسه ، وهو يتجول في غابات الصنوبر بأشجارها السامقة ، و تقنية العزف التي وظَّفها لإبراز ذلك.

عُرض هذا العمل الموسيقي كاملاً على موقع يوتيوب حديثاً ، وبالتالي لا يتوفر له معلومات إحصائية حالياً.

تم تحليل هذا العمل الموسيقي ، والإجابة عن التساؤلات ، من قبل الدكتور سعد الله آغا القلعة ، في سياق الحلقة 12 من البرنامج التلفزيوني ” نهج الأغاني ” ، و بالتالي ترشيحه ، ليكون ضمن أهم 100 عمل غنائي وموسيقي عربي ، في إطار مشروعه كتاب الأغاني الثاني .

يمكن متابعة البرامج التلفزيونية ، والدراسات الموسيقية ، من تأليف وتقديم الدكتور سعد الله آغا القلعة ، والتي تنشر تباعاً ، عبر الاشتراك في الموقع.

التصويت

أعلن موقع الدكتور سعد الله آغا القلعة ومشروع كتاب الأغاني الثاني في 13 شباط / فبراير 2016 ، عن إطلاق عملية التصويت مجدداً للأغاني المرشحة لتكون ضمن الأغاني المائة الأهم مما اختزنته الذاكرة العربية حتى نهاية القرن العشرين. يمكن الاطلاع على تفاصيل أسلوب التصويت المعتمد للتصويت على الموقع أو على قناة كتاب الأغاني الثاني على موقع يوتيوب . التصويت على موقعنا مفتوح للأعضاء وللزوار ، بينما يتطلب التصويت على موقع يوتيوب ، أن يكون للمصوِّت حساب على موقع يوتيوب.

يرجى الإجابة عن السؤال التالي :

هل تختار سيرناد بين أشجار الصنوبر لتكون ضمن أهم أعمال أمير البزق محمد عبد الكريم؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...


يمكن الاطلاع على الأغاني والأعمال الموسيقية  المعروضة للتصويت تباعاً ، من خلال الجدول المخصص لذلك على الموقع.

يمكن الاطلاع على جميع الأغاني المرشحة حتى الآن لتكون ضمن أهم 100 أغنية عربية من خلال الجدول المخصص لذلك على الموقع.

ترشيح أغانٍ أو أعمال موسيقية جديدة:

يمكن للمختصين في الموسيقى ، وللمتابعين لنتاج عصر النهضة ، وكذلك لأعضاء الموقع ، نظراً لاطلاعهم على معايير الأهمية المعتمدة في المشروع ، من خلال متابعتهم لمجلدات كتاب الأغاني الثاني ، اقتراح أغانٍ جديدة للتصويت ، تتوافق مع معايير الأهمية المعتمدة في المشروع ، بحيث تجسد خلايا الأغنية المرشحة ، نقاطاً مفصلية على مسيرة التطور الموسيقي العربي ، في عصر النهضة. يتم عرض الأغاني المرشحة من قبل الأعضاء للتصويت والمشاهدة ، وإذا حصلت تلك الأغاني على تصويت جيد ، فسيتم تحليل تلك الأغاني وإدراجها في البرنامج التلفزيوني ” نهج الأغاني 2 ” ، أو في البرنامج الخاص بملحن الأغنية أو مؤديها.

تقبل الترشيحات من المختصين في الموسيقى ، و من المتابعين لنتاج عصر النهضة ، دون أن يكونوا أعضاء في الموقع.

يتم الترشيح من خلال إرسال رسالة إلى :

info@agha-alkalaa.net

 

Tagged , , , . Bookmark the permalink.

Comments are closed.