موقع مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة وموسوعة كتاب الأغاني الثاني للدكتور سعد الله آغا القلعة


الأهداف من مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة المتضمن موسوعة كتاب الأغاني الثاني 


الكتب الإلكترونية متعددة الوسائط في موسوعة كتاب الأغاني الثاني
***********

كتاب حياة وفن فيروز والأخوين رحباني – الجزء الأول
التحوُّلات الكبرى تولِّد الإبداعات الكبرى


مداخل سريعة لعناصر الموقع


نشرة اليوم


صفحة الدكتور سعد الله آغا القلعة على منصة فيس بوك 

Cover for Dr. Saad Alla Agha AlKalaa الدكتور سعد الله آغا القلعة
455,416
Dr. Saad Alla Agha AlKalaa الدكتور سعد الله آغا القلعة

Dr. Saad Alla Agha AlKalaa الدكتور سعد الله آغا القلعة

نشرات الدكتور سعد الله آغا القلعة في مجال الموسيقى

#حدث_في_مثل_هذا_اليوم #موسوعة_كتاب_الأغاني_الثاني في مثل هذا اليوم من عام 1953 رحل الدكتور #إبراهيم_ناجي صاحب #الأطلال عن هذه الدنيا. وبهذه المناسبة أرصد في مقالي اليوم ، تداول الملحنين لأبيات من هذه القصيدة ، مع الإضافات عليها من قصائد أخرى ، و تأثير تلك الاختيارات على إكساب النص معانٍ مختلفة ، وصولاً إلى تحليل قصيدة لست أنساك التي غناها #كارم_محمود في عام 1965 ، ولحنها محمد صادق قبيل وفاته ، وذلك قبيل غناء #أم_كلثوم لقصيدة الأطلال لأول مرة ، في 7 نيسان / أبريل 1966.وفي مقارنة سريعة بين نسختي أم كلثوم و كارم محمود من حيث اختيارات الأبيات ، نجد أن قصيدة الأطلال تشكلت ، كما وردت في ديوان ناجي ، من 33 رباعية ، اختار منها #محمد_صادق رباعيتين ، لحنهما كاملتين ليغنيهما كارم محمود ، فيما اختار #رياض_السنباطي ثماني رباعيات ، اكتفى في سبع منها بثلاثة أبيات فقط ، إلا في الرباعية ، التي أنهت الأغنية ، فأتت بأبياتها الأربعة. المهم أن الرباعيتين اللتين اختارهما محمد صادق ، وردتا ضمن اختيارات السنباطي.متابعة التحليل على الرابط: www.agha-alkalaa.net/archives/16236 ... See MoreSee Less
View on Facebook
هل يمكن توصيف أغاني رمضان واستكشاف عناصرها نصاً ولحناً وأداءً؟للإجابة عن هذا السؤال ، و في نظرة أولية ، وبعد حصر عدد كبير من أغاني رمضان ، رأيتُ أن من الممكن وبسهولة تصنيف تلك الأغاني ، من حيث النص ، وفق مراحل تقدم أيام شهر الصوم الفضيل ، فالأغاني في بداياته تشع فيها على الغالب الفرحة بقدومه ، و تصاغ فيها النصوص أحياناً بما يتوافق مع مشاركة الأطفال في تقديمها ، وهذه الأغاني هي الأكثر عدداً ، ومع تقدم الأيام ، تتحول الأغاني للتذكير بفضائله ، وصولاً إلى تمجيد ليلة القدر قبيل نهايته ، قبل أن تتحول إلى التعبير عن الحزن على رحيله ، من ثم عن الأمل بعودته في السنة القادمة.أنشر اليوم من أغاني المحور الأول التي ترحب بقدوم الشهر الفضيل ، أغنية هلت ليالي أداء وألحان #فريد_الأطرش وكلمات #بيرم_التونسي ، إذ تعتمد فعل هلَّ ،في إشارة إلى هلال رمضان ، وتؤذن بلحظة ولادته ، و بدء ليالي رمضان الهنية ، وذلك في تسجيل مقتطف من برنامجي التلفزيوني : حياة وفن فريد الأطرش ، ثم في تسجيل كامل للأغنية مع الدعاء.جمعت الأغنية عنصرين من عناصر النص في أغاني رمضان : الفرحة بقدومه ، وتمجيد ليلة القدر! وقد سمح الإيقاع السريع نسبياً بالتعبير عن الفرحة ، كما سمح بناء اللحن على مقام البيات الشرقي الأصيل ، وعلى القالب المدور ، مع توظيف آلة الناي بشكل أساسي ، بالاقتراب من الأجواء الشعبية ، فيما سمح نشر التسجيل الصوتي للأغنية كاملة بملاحظة تأجيل الاستعراض الصوتي عبر الدعاء حتى الختام ، للتركيز على أهمية المناسبة ، دون إغفال ترداد : الله أكبر.المتابعة على الرابط:www.agha-alkalaa.net/archives/38516#أغاني_رمضان #موسوعة_كتاب_الأغاني_الثاني ... See MoreSee Less
View on Facebook
رأينا في النشرة قبل السابقة كيف كان أسلوب الإنشاد الديني القديم في #دمشق ، من خلال القد الصوفي دعوني وحالي ، و توشيح رفعت شكواي إليك. أتابع اليوم ، فأرصد مع ضيوف حلقتي من برنامج عالم الموسيقى ، التطور الذي أحدثه كبير منشدي دمشق في الستينات سعيد فرحات ، بسبب تعمقه في دراسة العناصر الموسيقية ، من خلال إدخال تلك العناصر ، كالإيقاعات المركبة و المقامات نادرة الاستعمال ، إلى عالم تلحين الأناشيد والابتهالات الدينية ، وكيف تجسدت هذه الكيفية في أغلب أعماله ، ومن ذلك ابتهال غافر الذنب ، على #مقام_الزنجران نادر الاستمعمال ، والذي أدته لنا مجموعة رابطة المنشدين المؤلفة من توفيق المنجد وسليمان داود و حمزة شكور ، مع الأساتذة عبد السلام سفر على الناي والأستاذ عدنان أبو الشامات على العود إضافة إلى مساندة من الأستاذ عمر عقاد.المتابعة على الرابط:www.agha-alkalaa.net/archives/31664 ... See MoreSee Less
View on Facebook

متابعة النشرات على صفحة الدكتور سعد الله آغا القلعة على منصة فيس بوك


النشرات الخاصة بالدكتور سعد الله آغا القلعة

لا توجد مقالات.

للأعلى


نشرات المكتبة الموسيقية عبر الانترنت
لا توجد مقالات.

الإبحار في مجلدات الموسوعة من خلال الفهارس

المجلدات الخاصة بمشروع نحو نهضة موسيقية عربية جديدة

للأعلى


 للإبحار المتسلسل في مجلدات موسوعة كتاب الأغاني الثاني يرجى المتابعة حسب ترقيم الصفحات أدناه


الإبحار المتسلسل في مجلدات موسوعة كتاب الأغاني الثاني
مجلد حياة وفن محمد عبد الوهاب
الباب الأول – النسخة التلفزيونية – برنامج عبد الوهاب مرآة عصره

للأعلى

للمتابعة في تصفح مجلدات الموسوعة:

Comments are closed.