للزوار

النشرات المفتوحة للزوار


صفحة الدكتور سعد الله آغا القلعة على منصة فيس بوك / تحديث يومي 

Cover for Dr. Saadalla Agha AlKalaa الدكتور سعد الله آغا القلعة
456,983
Dr. Saadalla Agha AlKalaa الدكتور سعد الله آغا القلعة

Dr. Saadalla Agha AlKalaa الدكتور سعد الله آغا القلعة

نشرات الدكتور سعد الله آغا القلعة في مجال الموسيقى

في ذكرى ولادة أسمهان التي تحل اليوم استكملت قناتي على يوتيوب نشر برنامجي التلفزيوني عن حياتها وفنها كاملاً في رابط واحد :www.youtube.com/watch?v=QPHr6iFVlbc&list=PL3qaGwYhTOiSgST2e5eNKxH-Xp9nB7boTكتبتُ في تقديم البرنامج ما يلي:يتناول البرنامج في تحليل معمّق، المسار الفني القصير والغني للمطربة أسمهان، التي عاشت في القاهرة بين عامي 1924 و1944، مع إقامة متقطعة في سورية لنحو ستة سنوات، مقدماً إياها كعلم من أعلام الغناء العربي، ومحاولاً من خلال هذه النظرة، واستناداً إلى دراسة إحصائية متكاملة عبر الحاسب، واستخدام لقواعد المعلومات، وبرامج الوسائط المتعددة ، وكذلك عبر تحليل الألحان التي غنتها، وتعبيرها الإنساني في أدائها، أن يتوصل إلى فهم أكمل لدقائق حياتها ، والأسباب التي أدت إلى تغليف صوتها بمسحة من الشجن والحزن الدفين، رافقته طيلة حياتها القصيرة، من جهة، وكذلك إلى توضيح أثر وجود صوتها الرائع، في تحريض تنافس كبار الملحنين ،على وضعها في قمة منافسة للسيدة أم كلثوم، من جهة أخرى، مبتعداً في أسلوب تحليله، عن الكتابات الصحفية، التي ظلمت أسمهان، عندما أسهبت في استعراض حياتها، إنطلاقاً من محور أحادي البعد، وهو دورها في الحرب العالمية الثانية، وحياتها الصاخبة، دون أن تنتبه إلى أهميتها في عالم الموسيقا العربية.يبيِّن البرنامج، كيف استطاعت أسمهان، عبر لقاء صوتها مع ألحان أخيها الفنان فريد الأطرش، وكذلك ألحان كبار الملحنين أمثال محمد القصبحـي و ريـاض السنباطي و محمد عبد الوهاب ، أن تحقق المكانة التي جعلت صورة الغناء العربي قبلها ، مختلفة تماماً عما أصبحت عليه بعدها ، حيث تسبب ظهورها على مسرح الحياة الموسيقية العربية ، في تقاعد ملحن كبير هو محمد القصبجي .. وفي توجه أهم صوت غنائي عربي وهو صوت السيدة أم كلثوم إلى مسارات جديدة بعيدة عن المغامرة ، وعما قدمته أسمهان ذاتها من أساليب غنائية جديدة في الغناء العربي... كما تسبب ظهورها في إفساح المجال أمام ملحن ناشئ هو شقيقها فريد الأطرش لكي يصبح واحداً من أهم الملحنين العرب في القرن العشرين.يعرض البرنامج أيضاً لحياة أسمهان مع أسرتها وزوجها والأسباب التي دعتها للافتراق عنها إضافة إلى توضيح دورها في الحرب العالمية الثانية ، وفي إبعاد الفرنسيين الفيشيين عن سورية ويتتبع هذه المحاور جميعها معتمداً دوماً على الوثيقة البصرية الصوتية وتقاطع المعلومات عبر الحاسب. ... See MoreSee Less
View on Facebook
تحية لعيد ميلاد السيدة #فيروز السابع والثمانين ، أدامها الله ، وحفظها لمحبيها ، أنشر من أرشيفي هذه الصورة النادرة ، التي تجسد أول ظهور لفيروز على مسرح في حياتها، لتشارك في أداء نشيد الشجرة. و إليكم قصة هذه الصورة..في عام 1947، أقرت الحكومةُ اللبنانية اعتماد اليوم الأول من كانون الأَول كل عام، يوماً وطنياً للشجرة، وإقامة احتفالات سنوية بهذه المناسبة. ارتأَت اللجنة المُنظِّمة اعتماد نشيدٍ للشجرة، يرمز لاخضرار لبنان، وأَطلقَت مسابقة للشعراء لترشيح قصائد بهذا المعنى، لتكون أساس النشيد المطلوب، فاز فيها نشيدُ الشاعر محمد يوسف حمود، فكلفت الأخوين فليفل ، اللذين لهما باعٌ كبير بتلحين الأناشيد الوطنية ، بتلحين النشيد! جال محمد فليفل على المدارس، وفق طريقته المعهودة في اعتمادها وسيلة للانتشار، وذلك من خلال اختيار تلامذة، ذوي أصوات جميلة، يتعلمون أناشيده، ثم ينقلون ما حفظوه لطلاب مدارسهم لتنتشر، وكان من بين المدارس التي زارها، مدرسة فيروز!عندما زار محمد فليفل المدرسة، ضمن جولته تلك، لتسجيل نشيد الشجرة، كان صيت جمال صوتها قد ذاع في المدرسة، نظراً لمشاركتها الدائمة في الاحتفالات المدرسية. استمع محمد فليفل إلى صوت الطفلة نهاد حداد، التي كانت قد بلغت الثانية عشرة من عمرها، وانتبه إلى عناصر الجمال الواعدة فيه، فقرر مشاركتها في التسجيل، وهكذا بدأت رحلة فيروز مع عالم الغناء والموسيقى ، وكانت هذه الصورة! ... See MoreSee Less
View on Facebook

متابعة أحدث النشرات على صفحة الدكتور سعد الله آغا القلعة على منصة فيس بوك


قوائم التسجيلات المنشورة على قناة الدكتور سعد الله آغا القلعة على منصة يوتيوب / تحديث مستمر على القوائم


مدونة الدكتور سعد الله آغا القلعة


نشرات المكتبة الموسيقية عبر الانترنت

قسم استطلاعات الرأي

أحدث استطلاعات الرأي في إطار مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة


أحدث أعمال التصويت لأهم الأغاني

Comments are closed.