التسجيلات الموسيقية

صفحة مخصصة لعرض تسجيلات لعزف للدكتور سعد الله آغا القلعة على القانون

يتم إضافة المواضيع إلى هذه الصفحة تدريجيا ً ويتم إعلام المشتركين بكل جديد من خلال رسائل خاصة .



شغف لسعد الله آغا القلعة 1996

أنشر اليوم ، كما وعدتُ بالأمس ، هذا التسجيل السمعي البصري لمؤلَّفي الموسيقي : شغف.

في أجواء مقام الصبا : فضاءات حزينة يولِّدها سعد الله آغا القلعة على القانون 

أشرتُ في النشرة السابقة ، إلى أنني سأركز ، على مدى نشرات متتالية ، على مقام الصبا ، الذي اختاره سيد درويش ، للتعبير عن الحزن ، في حوارية ” آن الأوان ” التي كانت موضوع النشرة السابقة ، مدركاً في الوقت ذاته ، أن هذه الصفحة ليست موجهة للمختصين، مما يجعل الشرح وصفياً أكثر منه تقنياً.
ومقام الصبا مقام موسيقي عربي يعتمد على أرباع الأصوات، و يتميز بأجوائه الحزينة ، خاصة إن كان اللحن مرسلاً أو بطيئاً ، فيما قد تتغير الأجواء ، إن داخلَ اللحنَ إيقاعٌ حيويٌ أو حثيث ، أو بنيت الجملة اللحنية ، بأسلوب مختلف عن الأسلوب التقليدي الشائع ، لدى مقاربة هذا المقام .

لأول مرة على الانترنت : تقاسيم بيات وبيات شوري على القانون لسعد الله آغا القلعة

أنشر اليوم ، ولأول مرة على الانترنت ، هذه التقاسيم على القانون ، التي جاءت على مقامي البيات و البيات الشوري ، و كنت سجلتها في سياق أعمال برنامجي التلفزيوني ” نهج الأغاني ” وهو من أعمالي في عام 1997.

تجربة تلفزيونية مباشرة و غير مسبوقة قمت بها مع الفنان الكبير فاتح المدرس في عام 1989 لترجمة الموسيقى إلى ألوانٍ!

في عام 19899 ، استضفت الفنان الكبير الراحل فاتح المدرس ، الأستاذ في كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق ، في برنامجي العرب والموسيقى ، الذي كان يبث أسبوعياً على التلفزيون العربي السوري .
كانت الحلقة عن العلاقة بين الموسيقى والألوان . وبعد أن قمت بتحليل لفيلم فانتازيا لوالت ديزني ، وعملية التوافق بين حدة الصوت وحرارة اللون في المقطوعات الموسيقية التي وردت في الفيلم ، وحاول ديزني أن يترجمها إلى ألوان ، زرقاء أو حمراء ، أي باردة أو حارة ، حسب توهج الموسيقيى وتصاعدها إلى منطقة الأصوات الحادة ، كان تحليل مشترك مع الأستاذ الكبير فاتح المدرس لهذه العلاقة ، وللألوان الحارة والباردة ، ومدى توافقها مع الأصوات العريضة والحادة ، وهل هو توافق مباشر ، أم أن الأمر يتعلق بمدى تأثير الأصوات الموسيقية على الفنان ، الذي يترجم عملية التأثير في وجدانه ، إلى ألوانٍ وأشكال ، انطلاقاً من تجربته الذاتية ، و ما اختزنته ذاكرته ، من تجارب وحوادث وذكريات.

حوارٌ موسيقيٌ مرتجل بين سعد الله آغا القلعة على القانون و حسين صابر على العود : استحضارٌ للمخزون و ابتكارٌ أنيٌ للأفكار ، بفعل موجاتٍ موسيقية  تغمر الوجدان!

سعد الله آغا القلعة يعزف شارة برنامج العرب والموسيقى على القانون

بوح الروح : تعبيرٌ على القانون لسعد الله آغا القلعة عن المشاعر الإنسانية المركبة التي ولَّدها القرن الحادي والعشرون بتقنياته وآماله الضاغطة باتجاه تنافس محموم لا ينتهي!