اللحن الأقدم في التاريخ وأقدم دليل على ولادة السلم السباعي في الموسيقى في عزف على القانون لأول مرة للدكتور سعد الله آغا القلعة تم عام 1988

شعار كتاب الأغاني الثاني

كثر الحديث مؤخراً عن اللحن الأقدم في التاريخ ، الذي ولد في أوغاريت قرب مدينة اللاذقية السورية ، وكأن العالم يكتشف ذلك لأول مرة! كما قدمت فرق موسيقية رؤى مختلفة لهذا اللحن ، فيما غاب الحديث عن دور هذا اللحن في تصويب معتقدات كانت راسخة ، حول مراحل تطور الموسيقى في العالم!

أقدم ، وللتاريخ ، تسجيلي لهذا اللحن الأقدم في التاريخ على آلة القانون ، قبل 35 عاماً! وإليكم ما جرى..

في الخمسينات من القرن الماضي ، عثرت بعثة تنقيب فرنسية ، في موقع مدينة أوغاريت ،  شمال سورية ، وقرب اللاذقية ، على لويحة طينية ، تعود إلى عام 1400 قبل الميلاد وإلى مملكة أوغاريت.

حملت اللويحة نصاً كتب باللغة الحورية ، يمثل نشيداً للعبادة ، ونصاً آخر ، تبين لاحقاً أنه التدوين الموسيقي للحن النشيد.

تمت ترجمة اللحن من قبل باحثين موسيقيين من مخنلف أنحاء العالم ، وتم عزفه على نموذج لآلة الكنارة ، التي كانت الآلة الموسيقية الأهم في الفترة التاريخية التي يعود إليها اللحن، ولكن ملامح الشرق غابت في تلك الترجمات!

في  عام 1963 أثبتت  الباحثة دوشين جييومان ، أن هذا اللحن بني على السلم السباعي ، فيما كان الاعتقاد سائداً بأن أقدم لحن بني على السلم السباعي ،  يعود إلى اليونانيين ، بعد حوالي 800 عام من هذا النشيد ، ما أعاد إلى الاعتبار أهمية منطقتنا في التأسيس للنهضة الموسيقية التي شهدها العالم ، بعد أن كان الغرب يؤكد دوماً على أن اليونان كانت نقطة الانطلاق!

لاحقاً قام الباحث السوري الأستاذ راؤول فيتالي ، بتقديم تدوين جديد ، وفق قواعد جديدة ، أكدت أن اللحن بني على السلم السباعي.

استضفت الأستاذ فيتالي عام 1988 في إحدى حلقات برنامجي التلفزيوني ” العرب والموسيقي ”  ، حيث شرح القواعد التي استند إليها في تدوينه للحن ، وقمتُ خلال الحلقة بعزف اللحن على آلة القانون، وفق تدوينه، ورؤيتي للحن ولد في الشرق، ليكون ذلك التسجيل هو الأقدم لأقدم لحن في التاريخ ، على آلة موسيقية معاصرة.


د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

Comments are closed.

  • هل تريد أن نعلمك عن جديد الموقع؟

    Loading