اللحن الأقدم في التاريخ وأقدم دليل على ولادة السلم السباعي في الموسيقى في عزف على القانون لأول مرة للدكتور سعد الله آغا القلعة تم عام 1988

شعار كتاب الأغاني الثاني

في الخمسينات من القرن الماضي ، عثرت بعثة تنقيب فرنسية ، في موقع مدينة أوغاريت ، شمال سورية ، وقرب اللاذقية ، على لويحة طينية ، تعود إلى عام 1400 قبل الميلاد و إلى مملكة أوغاريت. حملت اللويحة نصاً كتب باللغة الحورية ، يمثل نشيداً للعبادة ، ونصاً آخر ، تبين لاحقاً أنه التدوين الموسيقي للحن النشيد. تمت ترجمة اللحن من قبل باحثين موسيقيين من مخنلف أنحاء العالم ، وفي عام 1963 أثبتت الباحثة دوشين جييومان ، أن هذا اللحن بني على السلم السباعي ، فيما كان الاعتقاد سائداً بأن أقدم لحن بني على السلم السباعي ، يعود إلى اليونانيين ، بعد حوالي 800 عام من هذا النشيد ، ، ما يجعله أقدم دليل في العالم على ولادة السلم السباعي في الموسيقى.
لاحقاً قام الباحث السوري الأستاذ الأستاذ راؤول فيتالي ، بتقديم تدوين جديد ، وفق قواعد جديدة ، أكدت أن اللحن بني على السلم السباعي . استضفت الأستاذ فيتالي عام 1988 في إحدى حلقات برنامجي التلفزيوني ” العرب والموسيقي ” ، حيث شرح القواعد التي استند إليها في تدوينه للحن ، وقمتُ خلال الحلقة بعزف اللحن ، وفق تدوينه، وهو التسجيل الذي أعرضه اليوم.

د. سعد الله آغا القلعة

Tagged , , , . Bookmark the permalink.

Comments are closed.