11- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الحادية عشرة : في عينيك عنواني : عندما وُضع محمد الموجي أمام مهمة صعبة : إكمال لحن بدأه محمد عبد الوهاب!

شعار كتاب الأغاني الثاني

الاستماع للموسيقى والغناء له مستويات مختلفة ، فمن الناس من يكتفي بالاستمتاع بالصوت أو اللحن أو الكلمة ، أو بمجمل العمل الغنائي ، ومنهم من يثير هذا الاستمتاع لديه فضولاً ، فيسعى للحصول على معلومات أشمل عن ذلك العمل الغنائي ، و عن ظروف إنتاجه ، ومنهم من يسعى لاكتشاف خفايا الألحان والرسائل التي تحملها لمحيطها ، مهما تطلب ذلك من جهد ومتابعة .، إذ أن استمتاعه لا يكتمل إلا بفهم أشمل يسهم في زيادة جرعة تقديره للعمل ذاته ولمبدعيه.
من الأمثلة الواضحة على ما أقول قصيدة “في عينيك عنواني ” من كلمات الشاعر فاروق جويدة ، التي أتت بصوت الفنانة سمية قيصر في بداية التسعينات ، في أداءٍ معبر ، و التي تقاسم اللحن فيها كل من موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب والأستاذ الموجي، إذ كان الموت غيَّب الأستاذ عبد الوهاب قبل إتمام اللحن.
أشرح في هذه الحلقة الأسلوب الذي اتبعه الأستاذ الموجي ، لتمثل شخصية الأستاذ عبد الوهاب أولاً ، ثم لإبراز تمايزه عنه لاحقاً!


د. سعد الله آغا القلعة

حلقات برنامج نحو نهضة موسيقية عربية جديدة

Bookmark the permalink.

Comments are closed.

  • هل تريد أن نعلمك عن جديد الموقع؟

    Loading