برنامج عبد الوهاب مرآة عصره

شعار كتاب الأغاني الثاني

برنامج تلفزيوني موسيقي بناؤه منوع درامي يتناول الغناء العربي في مصر بالعرض والتحليل من خلال فن محمد عبد الوهاب ومعاصريه.
تحليل وتقديم : د. سعد الله آغا القلعة و إخراج: رياض رعد و إنتاج: أوج للإنتاج الفني عام 1992

في نهاية القرن العاشر الميلادي ،وثّق كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني، حياة أعلام الغناء في ذلك العصر ، من ملحنين وشعراء ومغنين. ونحن الآن وفي نهاية القرن العشرين ،نسعى لتوثيق حياة أعلام الغناء العربي المعاصر في نسخة تلفزيونية لكتاب الأغاني الثاني.وهاهي البداية مع برنامج ” عبد الوهاب مرآة عصره ” الذي يتناول في تحليل معمّق ،حياة وفن الأستاذ محمد عبد الوهاب. في الرابع من آذار 1991، غاب الأستاذ محمد عبد الوهاب عن هذه الدنيا ، وانطوت بذلك صفحة زاهية من صفحات ملف الغناء العربي المعاصر.. وقبله غاب آخرون.. أم كلثوم ، رياض السنباطي ، محمد القصبجي ،زكريا أحمد، سيد درويش، فريد الأطرش، أسمهان، عاصي الرحباني .. والقائمة طويلة.. ماهي مكانة محمد عبد الوهاب بين هؤلاء..؟ هل كان فعلاً الأهم..؟ولِمَ كان كذلك..؟هل لأنه كان الأكثر عبقرية ..أم لأنه كان الأكثر تفاعلاً مع عصره..؟

هذا البرنامج ، سعى ، عبر البحث والتحليل ، أن يجيب على هذه التساؤلات جميعها، عبر استعراض شامل لتطور الغناء العربي في مصر في القرن العشرين ،ابتداءً من أول إشارة تدل على وجود محمد عبد الوهاب فنياً (1915) ، وحتى آخر عمل له:أسألك الرحيل (1991).. لاشك في أن محمد عبد الوهاب كان محور العرض .. ولكن تنافسه مع الآخرين على قمة الغناء العربي ، عمم العرض ليشمل الخطوط العامة لفنهم أيضاً، فن سيد درويش،وأم كلثوم ، ومحمد القصبجي، ورياض السنباطي، وزكريا أحمد، وفريد الأطرش، وأسمهان، وعبد الحليم حافظ ، ونجاة الصغيرة، وفايزة أحمد،.. وشعر أحمد شوقي ، وأحمد رامي،.. وذلك عبر استعراض وتحليل أكثر من مئتين وخمسين عملاً غنائياً أنتجتها عبقرية هؤلاء الفنانين.

استعرض البرنامج أيضاً تطور أدوات توظيف وإيصال الغناء، من الحفلة، إلى الأسطوانة، إلى السينما، والإذاعة والتلفزيون ،تلك الأدوات التي عبرت عن تطور التقنية في القرن العشرين، والتي عرف محمد عبد الوهاب كيف يستغلها أكبر استغلال في سعيه الدائم للبقاء في قمة الغناء العربي.. لقد بدأ محمد عبد الوهاب حياته الفنية من القمة، وعاش يتمسك بالبقاء فيها، برأسمال صوتي يتناقص، وحنكة تلحينية متزايدة، تحكمها رغبة جامحة في التجديد، واستفادة مثلى من تجارب الآخرين، وأدوات العصر ، فكان بحق مرآة عصره.

شكل البرنامج:

اعتمد البرنامج على ثلاثة محاور:..حياة محمد عبد الوهاب..، وفنه..،وتنافسه الفني الدرامي مع الآخرين، ولذا فقد تناولت كل حلقة فترة زمنية من حياته، تحقق خصوصية معينة لتصارع الأحداث المرتبطة بهذه المحاور، بالإضافة إلى عرض الوثيقة الصوتية التي أمكن عبر تحليلها، إظهار الإضافات الأصيلة التي قدمها محمد عبد الوهاب للغناء العربي، والتأثيرات التي كانت لغيره من الفنانين في فنه، بالإضافة إلى تقديم الغناء الحيّ المنوع، للمقاطع الغنائية، التي يخرج استخدامها عن إطار الوثيقة الصوتية، أو الأرشيف السينمائي المتوفر. اعتمد الشكل على المقدم الذي يروي ويحلل سير الأحداث، مخاطباً المشاهد مباشرة، ومستعيناً بأدوات إيضاح موسيقية، كآلة التسجيل والأسطوانات، والحاسوب المخزن فيه معلومات كثيرة، مرتبة حسبما يتطلب التحليل، وآلة القانون الموسيقية، ومطرب مع مجموعة غنائية، وفرقة موسيقية، لإعطاء الأمثلة العملية بالإضافة إلى مايلزم من أرشيف سينمائي لأعمال محمد عبد الوهاب وغيره، مع الصور اللازمة، ضمن إطار يشبه المختبر الموسيقي. تم التصوير بالأسلوب الإخراجي المعتمد على الكاميرا المحمولة، للتقديم المباشر أولاً، ثم للصورة البصرية المرافقة لرواية الأحداث، ومن ثم للإخراج البصري لأغلب الأعمال الغنائية الصوتية (أسطوانات أو تسجيلات إذاعية ) بصوت محمد عبد الوهاب أو أم كلثوم (وهي من روائع الغناء العربي التي لاتعرض تلفزيونياً ، بسبب عدم صورة تلفزيونية مرافقة لها)، حيث تمت دراسة كل أغنية على حدة ،بغية تحويلها إلى أغنية تلفزيونية، ترتبط بمضمون البرنامح وتعبر عنه.

صدر البرنامج في صورته التلفزيونية القابلة للبث على المحطات التلفزيونية في عام 1992 وعرض على أغلب المحطات التلفزيونية العربية التي كانت عاملة في ذلك الوقت.

الجوائز التي حصدها البرنامج:

الكارتوش الفضي – مهرجان القاهرة للتلفزيون – 1993


حلقات البرنامج التلفزيونية: 



عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الأولى – 1 : عبد الوهاب .. المطرب والملحن الأكثر تفاعلاً مع عصره .. ومنابع فنه الأولى

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الأولى – 1 : عبد الوهاب ..  المطرب والملحن الأكثر تفاعلاً مع عصره .. ومنابع فنه الأولى

للمتابعة

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الأولى – 2 : عبد الوهاب ومنبع فنه الأهم .. سيد درويش!

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الأولى – 2 : عبد الوهاب ومنبع فنه الأهم .. سيد درويش!

للمتابعة

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثانية – 1 : رعاية أمير الشعراء لعبد الوهاب قادته ليصبح الشيخ أبو العلا منبعه الخامس .. في تلحين القصيدة!

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثانية – 1 : رعاية أمير الشعراء لعبد الوهاب قادته ليصبح الشيخ أبو العلا منبعه الخامس .. في تلحين القصيدة!

للمتابعة

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثانية – 2 : ذكاء عبد الوهاب يبعده عن الأدوار مؤقتاً وعن الموشحات و يوجهه للرومنسية .. ويقود خطواته الأولى نحو النجاح!

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثانية – 2 : ذكاء عبد الوهاب يبعده عن الأدوار مؤقتاً وعن الموشحات و يوجهه للرومنسية .. ويقود خطواته الأولى نحو النجاح!

للمتابعة

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثالثة – 1 : التنافس و إثبات المكانة الاجتماعية يقودان إلى الاقتباس و إلى التركيز على الموال أمام تألق أم كلثوم في المونولوج الرومنسي!

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثالثة – 1 : التنافس و إثبات المكانة الاجتماعية يقودان إلى الاقتباس و إلى التركيز على الموال أمام تألق أم كلثوم في المونولوج الرومنسي!

للمتابعة

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثالثة – 2 : تركيز على قالبي الدور والطقطوقة يفلح أمام أم كلثوم إلى حين .. لتبقى القصيدة المجال الأهم بدعم من أمير الشعراء!

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثالثة – 2 : تركيز على قالبي  الدور والطقطوقة يفلح أمام أم كلثوم إلى حين .. لتبقى القصيدة المجال الأهم بدعم من أمير الشعراء!

للمتابعة

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الرابعة – 1 : دخول زكريا أحمد عالم أم كلثوم يحسم فضاء الأصالة ليركز عبد الوهاب على التجديد!

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الرابعة – 1 : دخول زكريا أحمد عالم أم كلثوم يحسم فضاء الأصالة ليركز عبد الوهاب على التجديد!

للمتابعة

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الرابعة – 2 : أحمد رامي يدخل عالم عبد الوهاب الغنائي والتنافس يحتدم مع أم كلثوم في حلب وفي مؤتمر الموسيقى العربية..

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الرابعة – 2 : أحمد رامي يدخل عالم عبد الوهاب الغنائي والتنافس يحتدم مع أم كلثوم في حلب وفي مؤتمر الموسيقى العربية..

للمتابعة

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الخامسة – 1 : السينما وافد جديد يحرض إبداعات عبد الوهاب في التعبير و ينقذه من حملات دعاة التمسك بأصول الغناء القديم!

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الخامسة – 1 : السينما وافد جديد يحرض إبداعات عبد الوهاب في التعبير و ينقذه من حملات دعاة التمسك بأصول الغناء القديم!

للمتابعة

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الخامسة – 2 : منذ فيلمه الأول : الوردة البيضاء .. حدد عبد الوهاب ملامح مضمون الفيلم الغنائي العربي وعناصر الأغنية السينمائية !

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الخامسة – 2 : منذ فيلمه الأول : الوردة البيضاء .. حدد عبد الوهاب ملامح مضمون الفيلم الغنائي العربي وعناصر الأغنية السينمائية !

للمتابعة

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة السادسة – 1 : عبد الوهاب يولِّد الديالوج في فيلم دموع الحب لأول مرة في الغناء العربي لمواجهة دخول أم كلثوم عالم السينما!

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة السادسة – 1 : عبد الوهاب يولِّد الديالوج في فيلم دموع الحب لأول مرة في الغناء العربي لمواجهة دخول أم كلثوم عالم السينما!

للمتابعة

برنامج عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة السادسة – 2 : فيلم دموع الحب يشهد دخول عبد الوهاب عالم التلحين للآخرين وولادة النشيد السينمائي والمونولوج الرومنسي ذي البعد الجماهيري!

برنامج عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة السادسة – 2 : فيلم دموع الحب يشهد دخول عبد الوهاب عالم التلحين للآخرين وولادة النشيد السينمائي والمونولوج الرومنسي ذي البعد الجماهيري!

للمتابعة

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة السابعة – 1 : فيلم يحيا الحب : عودة إلى سيد درويش و تمكين للأصوات النسائية في مواجهة صعود أم كلثوم في السينما

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة السابعة – 1 : فيلم يحيا الحب : عودة إلى سيد درويش و تمكين للأصوات النسائية في مواجهة صعود أم كلثوم في السينما

للمتابعة

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة السابعة – 2 : فيلم يحيا الحب : حشد القدرات والتركيز على التعبير لمواجهة وهن الصوت!

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة السابعة – 2 : فيلم يحيا الحب : حشد القدرات والتركيز على التعبير لمواجهة وهن الصوت!

للمتابعة

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثامنة 1 : الرغبة في التطور وضرورات مواجهة نجومية أم كلثوم تقوده إلى مزيد من السبك و تنويع الشعراء والأصوات و إلى دخول عالم الأوبريت!

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثامنة 1 : الرغبة في التطور وضرورات مواجهة  نجومية أم كلثوم تقوده إلى مزيد من السبك و تنويع الشعراء والأصوات و إلى دخول عالم الأوبريت!

للمتابعة

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثامنة – 2 : نهاية الثلاثينات : التنويع مستمر .. آلات وإيقاعات موسيقية جديدة وأغنيات شعبية .. و أناشيد!

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثامنة – 2 : نهاية الثلاثينات :  التنويع مستمر ..  آلات وإيقاعات موسيقية جديدة وأغنيات شعبية .. و أناشيد!

للمتابعة

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة التاسعة – 1 : الحرب العالمية تضع الإذاعة في دائرة الاهتمام فتولد القصيدة الإذاعية الجامعة لأشكال الغناء والمتفردة في أسلوب الأداء على يد عبد الوهاب!

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة التاسعة – 1 : الحرب العالمية تضع الإذاعة في دائرة الاهتمام فتولد القصيدة الإذاعية  الجامعة لأشكال الغناء والمتفردة في أسلوب الأداء على يد عبد الوهاب!

للمتابعة

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة التاسعة – 2 : بداية الأربعينات : أسلوب أداء جديد في الإذاعة .. أغانٍ راقصة في الأفلام .. و مقامات نادرة!

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة التاسعة – 2 : بداية الأربعينات : أسلوب أداء جديد في الإذاعة .. أغانٍ راقصة في الأفلام .. و مقامات نادرة!

للمتابعة

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الحادية عشرة – 1 : نهاية الأربعينات : تنوعٌ غريب في أجواء الألحان بعد فتورٍ تشحذه نكبةُ فلسطين و عودةٌ للسينما مطرباً وملحناً

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الحادية عشرة – 1 : نهاية الأربعينات : تنوعٌ غريب في أجواء الألحان بعد فتورٍ تشحذه نكبةُ فلسطين و عودةٌ للسينما مطرباً وملحناً

للمتابعة

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الحادية عشرة – 2 : بداية الخمسينات : الإذاعة تبقى الحامل الوحيد لنشاطٍ تحرِّضه الثورة و نجاحات فريد الأطرش السينمائية!

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الحادية عشرة – 2 : بداية الخمسينات : الإذاعة تبقى الحامل الوحيد لنشاطٍ تحرِّضه الثورة و نجاحات فريد الأطرش السينمائية!

للمتابعة

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثانية عشرة – 1 : منتصف الخمسينات : شفاء أم كلثوم يعيد عبد الوهاب إلى الإبداع وظهور عبد الحليم يعفيه من مواجهة فريد الأطرش!

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثانية عشرة – 1 : منتصف الخمسينات : شفاء أم كلثوم يعيد عبد الوهاب إلى الإبداع وظهور عبد الحليم يعفيه من مواجهة فريد الأطرش!

للمتابعة

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثانية عشرة – 2 : نهاية الخمسينات : استقطاب عبد الحليم والتحضير للتلحين لأم كلثوم بعد دخول بليغ و الموجي دائرة ملحنيها!

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثانية عشرة – 2 : نهاية الخمسينات : استقطاب عبد الحليم والتحضير للتلحين لأم كلثوم بعد دخول بليغ و الموجي دائرة ملحنيها!

للمتابعة

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثالثة عشرة والأخيرة – 1 : لقاء القمة بين عبد الوهاب وأم كلثوم وما تلاه : حريةٌ في الموسيقى وقيودٌ في تلحين الغناء!

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثالثة عشرة والأخيرة – 1 : لقاء القمة بين عبد الوهاب وأم كلثوم وما تلاه : حريةٌ في الموسيقى وقيودٌ في تلحين الغناء!

للمتابعة

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثالثة عشرة والأخيرة – 2 : من غير ليه : تسجيلٌ قديم عولجَ بتقنيات جديدة ، و أغنيةٌ قبل الرحيل .. تتحدث عن الرحيل!

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثالثة عشرة والأخيرة – 2 : من غير ليه :  تسجيلٌ قديم عولجَ بتقنيات جديدة ، و أغنيةٌ قبل الرحيل .. تتحدث عن الرحيل!

للمتابعة