نحو نهضة موسيقية عربية جديدة استطلاعات الرأي – 8 : هل يمكن التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، دون أن تترافق مع نهضة عربية شاملة؟

كنت ركزت في الحلقة رقم 19 من برنامج : مع … للمتابعة

مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – 19 : هل يمكن التأسيس لهذه النهضة دون أن تترافق مع نهضة عربية شاملة؟

أركز في هذه الحلقة على الإجابة على استفسار ، تمحورت … للمتابعة

القسم الرابع من لقائي مع صباح فخري 1992: لماذا أوقف مساره الفني في بداياته في دمشق وعاد إلى حلب؟

في هذا المقتطف من اللقاء التلفزيوني المطوَّل ، غير المنشور … للمتابعة

مع د. سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – 18: مشروعٌ يتكامل وأسئلةٌ تحتاج إلى إجابات!

 أشرح في هذه الحلقة المراحل التي أنجزت في مشروع … للمتابعة

القسم الثالث من لقائي مع صباح فخري 1992- أستاذه الأول و الموشح الأول الذي تعلمه في حلب!

الأستاذ صباح فخري يجيب ، في هذا المقتطف من اللقاء … للمتابعة

النتائج المرحلية لاستطلاعات الرأي تحدد مواقع الأزمة في عناصر الإبداع في الموسيقى العربية!

استطلاعات الرأي عنصر هام في أي دراسة تحليلية ( SWOT ) تهدف إلى معالجة واقع أي ظاهرة تقع في أزمة . لا تخرج مساعي التأسيس لنهضة جديدة للموسيقى العربية ، انطلاقاً من واقعها المعاصر ، عن هذا الإطار. للمتابعة

صباح فخري يجيب عن سؤالي حول مآل مسيرته الفنية لو كان في بداياته سافر إلى مصر مع سامي الشوا؟

 الأستاذ صباح فخري  يجيب ، في هذا اللقاء التلفزيوني ، غير المنشور سابقاً على الانترنت ، و الذي كنت خصصته له عام 1992 ، على شاشة التلفزيون العربي السوري ، بمناسبة تكريمه في جامعة لوس أنجلوس كاليفورنيا ، عن السؤال التالي: للمتابعة

اللحن الأقدم في التاريخ وأقدم دليل على ولادة السلم السباعي في الموسيقى في عزف على القانون لأول مرة للدكتور سعد الله آغا القلعة تم عام 1988

في الخمسينات من القرن الماضي ، عثرت بعثة تنقيب فرنسية ، في موقع مدينة أوغاريت ، شمال سورية ، وقرب اللاذقية ، على لويحة طينية ، تعود إلى عام 1400 قبل الميلاد و إلى مملكة أوغاريت. حملت اللويحة نصاً كتب باللغة الحورية ، يمثل نشيداً للعبادة ، ونصاً آخر ، تبين لاحقاً أنه التدوين الموسيقي للحن النشيد. للمتابعة

نحو نهضة موسيقية عربية جديدة استطلاعات_الرأي (7) : هل ترى أننا نفتقد اليوم العازفين على مختلف الآلات الموسيقية ، القادرين على أداء العناصر الموسيقية في تراثنا الموسيقي والغنائي ، و كذلك في الأعمال الغنائية و المؤلفات الموسيقية الجديدة ، التي تعبر عن مشاعر و أحاسيس الإنسان العربي المعاصر؟

خالفت نتائج الاستطلاع الخاص بالأصوات ، نتائج جميع الاستطلاعات الأخرى ، وهذه نتيجة مهمة في عملية تقييم الواقع التي نقوم بها ، إذ أكدت تلك النتائج ، وبنسبة 68% ، على أننا لا نفتقد الأصوات القادرة على الإسهام في التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، فيما بينت نتائج 5 استطلاعات رأي تم نشرها أيضاً ، و بنسب عالية ، ( أكثر من 80% ) ، أن الموسيقى حاجة إنسانية وروحية ، وأن الموسيقى العربية والغناء العربي في واقعهما الحالي لا يلبيان ذلك ، وأننا نفتقد الملحنين والمؤلفين الموسيقيين القادرين على التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة. للمتابعة

مع الدكتور سعد الله آغا القلعة – الحلقة 17 : نشيد دقت طبول الحرب : عندما ولَّد التحدي بين بيرم التونسي وسيد درويش أربعين ثانية من الغناء دخلت التاريخ!

أتوقف اليوم ، و بمناسبة ذكرى ولادة سيد درويش التي حلَّت قبل أيام ، عند أربعين ثانية من الغناء ، أرى أنها دخلت تاريخ الموسيقى العربية من أوسع أبوابه ، إنها الثواني التي حملت إلينا نشيد دقت طبول الحرب ، الذي كتب نصه بيرم التونسي و حمل أول تجربة بوليفونية في الغناء العربي ، عُرضت لأول مرة في 30 حزيران / يونيو عام 1921! للمتابعة