التسجيلات الموسيقية

صفحة مخصصة لعرض تسجيلات لعزف للدكتور سعد الله آغا القلعة على القانون

يتم إضافة المواضيع إلى هذه الصفحة تدريجيا ً ويتم إعلام المشتركين بكل جديد من خلال رسائل خاصة .



حصيلة عام مضى : 280 نشرة في 365 يوماً ، و شكرٌ لمتابعين تضاعف عددهم 100 مرة!

ونحن ندخل في رحاب السنة الجديدة ، جعلها الله سنة خير وأمان للجميع ، يعود المرء بالذكرى إلى تلك الأشهر التي مضت ، ويقارن الآمال بما أنجز ، بغية التخطيط لما هو قادم ، مع ما يحمله ذلك من احتمالات ، تحمل تحديات جديدة!
وفي هذا الإطار ، أجدها مناسبة لكي أشكركم على اهتمامكم و استعرض مسيرة هذه الصفحة أمامكم خلال عام مضى. للمتابعة

شغف لسعد الله آغا القلعة 1996

أنشر اليوم ، كما وعدتُ بالأمس ، هذا التسجيل السمعي البصري لمؤلَّفي الموسيقي : شغف. للمتابعة

في أجواء مقام الصبا : فضاءات حزينة يولِّدها سعد الله آغا القلعة على القانون 

أشرتُ في النشرة السابقة ، إلى أنني سأركز ، على مدى نشرات متتالية ، على مقام الصبا ، الذي اختاره سيد درويش ، للتعبير عن الحزن ، في حوارية ” آن الأوان ” التي كانت موضوع النشرة السابقة ، مدركاً في الوقت ذاته ، أن هذه الصفحة ليست موجهة للمختصين، مما يجعل الشرح وصفياً أكثر منه تقنياً.
ومقام الصبا مقام موسيقي عربي يعتمد على أرباع الأصوات، و يتميز بأجوائه الحزينة ، خاصة إن كان اللحن مرسلاً أو بطيئاً ، فيما قد تتغير الأجواء ، إن داخلَ اللحنَ إيقاعٌ حيويٌ أو حثيث ، أو بنيت الجملة اللحنية ، بأسلوب مختلف عن الأسلوب التقليدي الشائع ، لدى مقاربة هذا المقام . للمتابعة

لأول مرة على الانترنت : تقاسيم بيات وبيات شوري على القانون لسعد الله آغا القلعة

أنشر اليوم ، ولأول مرة على الانترنت ، هذه التقاسيم على القانون ، التي جاءت على مقامي البيات و البيات الشوري ، و كنت سجلتها في سياق أعمال برنامجي التلفزيوني ” نهج الأغاني ” وهو من أعمالي في عام 1997. للمتابعة

تجربة تلفزيونية مباشرة و غير مسبوقة قمت بها مع الفنان الكبير فاتح المدرس في عام 1989 لترجمة الموسيقى إلى ألوانٍ!

في عام 19899 ، استضفت الفنان الكبير الراحل فاتح المدرس ، الأستاذ في كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق ، في برنامجي العرب والموسيقى ، الذي كان يبث أسبوعياً على التلفزيون العربي السوري .
كانت الحلقة عن العلاقة بين الموسيقى والألوان . وبعد أن قمت بتحليل لفيلم فانتازيا لوالت ديزني ، وعملية التوافق بين حدة الصوت وحرارة اللون في المقطوعات الموسيقية التي وردت في الفيلم ، وحاول ديزني أن يترجمها إلى ألوان ، زرقاء أو حمراء ، أي باردة أو حارة ، حسب توهج الموسيقيى وتصاعدها إلى منطقة الأصوات الحادة ، كان تحليل مشترك مع الأستاذ الكبير فاتح المدرس لهذه العلاقة ، وللألوان الحارة والباردة ، ومدى توافقها مع الأصوات العريضة والحادة ، وهل هو توافق مباشر ، أم أن الأمر يتعلق بمدى تأثير الأصوات الموسيقية على الفنان ، الذي يترجم عملية التأثير في وجدانه ، إلى ألوانٍ وأشكال ، انطلاقاً من تجربته الذاتية ، و ما اختزنته ذاكرته ، من تجارب وحوادث وذكريات. للمتابعة

حوارٌ موسيقيٌ مرتجل بين سعد الله آغا القلعة على القانون و حسين صابر على العود : استحضارٌ للمخزون و ابتكارٌ أنيٌ للأفكار ، بفعل موجاتٍ موسيقية  تغمر الوجدان!

للمتابعة

سعد الله آغا القلعة يعزف شارة برنامج العرب والموسيقى على القانون

للمتابعة

بوح الروح : تعبيرٌ على القانون لسعد الله آغا القلعة عن المشاعر الإنسانية المركبة التي ولَّدها القرن الحادي والعشرون بتقنياته وآماله الضاغطة باتجاه تنافس محموم لا ينتهي!

للمتابعة

شغف .. لسعد الله آغا القلعة على القانون 1996

شغف .. لسعد الله آغا القلعة على القانون 1996

للمتابعة

سعد الله آغا القلعة و عرض على آلة القانون في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية عام 1993

سعد الله آغا القلعة و عرض على آلة القانون في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية عام 1993

للمتابعة

سعد الله آغا القلعة يعزف “بوح الروح” على القانون في تسجيل تلفزيوني يعود لعام 1989

للمتابعة