البرامج التلفزيونية

صفحة مخصصة لعرض ملخصات للبرامج التلفزيونية من تأليف وتقديم الدكتور سعد الله آغا القلعة ومقتطفات منها.

يتم إضافة المواضيع إلى هذه الصفحة تدريجيا ً ويتم إعلام المشتركين بكل جديد من خلال رسائل خاصة .



النتائج المرحلية لاستطلاعات الرأي تحدد مواقع الأزمة في عناصر الإبداع في الموسيقى العربية!

استطلاعات الرأي عنصر هام في أي دراسة تحليلية ( SWOT ) تهدف إلى معالجة واقع أي ظاهرة تقع في أزمة . لا تخرج مساعي التأسيس لنهضة جديدة للموسيقى العربية ، انطلاقاً من واقعها المعاصر ، عن هذا الإطار. للمتابعة

صباح فخري يجيب عن سؤالي حول مآل مسيرته الفنية لو كان في بداياته سافر إلى مصر مع سامي الشوا؟

 الأستاذ صباح فخري  يجيب ، في هذا اللقاء التلفزيوني ، غير المنشور سابقاً على الانترنت ، و الذي كنت خصصته له عام 1992 ، على شاشة التلفزيون العربي السوري ، بمناسبة تكريمه في جامعة لوس أنجلوس كاليفورنيا ، عن السؤال التالي: للمتابعة

اللحن الأقدم في التاريخ وأقدم دليل على ولادة السلم السباعي في الموسيقى في عزف على القانون لأول مرة للدكتور سعد الله آغا القلعة تم عام 1988

في الخمسينات من القرن الماضي ، عثرت بعثة تنقيب فرنسية ، في موقع مدينة أوغاريت ، شمال سورية ، وقرب اللاذقية ، على لويحة طينية ، تعود إلى عام 1400 قبل الميلاد و إلى مملكة أوغاريت. حملت اللويحة نصاً كتب باللغة الحورية ، يمثل نشيداً للعبادة ، ونصاً آخر ، تبين لاحقاً أنه التدوين الموسيقي للحن النشيد. للمتابعة

نحو نهضة موسيقية عربية جديدة استطلاعات_الرأي (7) : هل ترى أننا نفتقد اليوم العازفين على مختلف الآلات الموسيقية ، القادرين على أداء العناصر الموسيقية في تراثنا الموسيقي والغنائي ، و كذلك في الأعمال الغنائية و المؤلفات الموسيقية الجديدة ، التي تعبر عن مشاعر و أحاسيس الإنسان العربي المعاصر؟

خالفت نتائج الاستطلاع الخاص بالأصوات ، نتائج جميع الاستطلاعات الأخرى ، وهذه نتيجة مهمة في عملية تقييم الواقع التي نقوم بها ، إذ أكدت تلك النتائج ، وبنسبة 68% ، على أننا لا نفتقد الأصوات القادرة على الإسهام في التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، فيما بينت نتائج 5 استطلاعات رأي تم نشرها أيضاً ، و بنسب عالية ، ( أكثر من 80% ) ، أن الموسيقى حاجة إنسانية وروحية ، وأن الموسيقى العربية والغناء العربي في واقعهما الحالي لا يلبيان ذلك ، وأننا نفتقد الملحنين والمؤلفين الموسيقيين القادرين على التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة. للمتابعة

نحو نهضة موسيقية عربية جديدة استطلاعات_الرأي (6) : هل ترى أننا نفتقد اليوم المؤلفين الموسيقيين ، القادرين على صياغة مؤلفات موسيقية ، تعدل من واقع تركيز فترة النهضة الموسيقية العربية في القرن العشرين على الغناء ، و تعبر في الوقت ذاته عن مشاعر و أحاسيس الإنسان العربي المعاصر؟

خالفت نتائج الاستطلاع الأخير ، الخاص بالأصوات ، نتائج الاستطلاعات السابقة ، وهذه نتيجة مهمة في عملية تقييم الواقع التي نقوم بها ، إذ أكدت تلك النتائج ، وبنسبة 68% ، على أننا لا نفتقد الأصوات القادرة على الإسهام في التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، فيما كانت بينت نتائج 4 استطلاعات رأي للمتابعة

الأغنية العربية الأقدم في التاريخ ، التي سجلت على أسطوانة ، محفوظة في مكتبة جامعة هارفارد الشهيرة ، و هي من ألحان الشيخ أحمد أبو خليل القباني الدمشقي ، وسجلت عام 1893 ، بمناسبة رحلته إلى شيكاغو! 

أنشر اليوم ، و استجابة لرغبة بعض من راسلوني ، التسجيل الذي كنت نشرتُه على الموقع  ، قبل يومين ، في سياق المقال الذي كنت خصصته للحديث عن رحلة الشيخ أحمد أبي خليل القباني الدمشقي إلى شيكاغو عام 1893. للمتابعة

نحو نهضة موسيقية عربية جديدة_استطلاعات الرأي (5) : هل ترى أننا نفتقد اليوم الأصوات القادرة على أداء الألحان ، التي تم تطويرها خلال النهضة الموسيقية العربية التي شهدها القرن العشرون ، و التي تستطيع في الوقت ذاته ، أن تحرض تنافس ملحني اليوم المبدعين ، بافتراض وجودهم ، لصياغة ألحان تسمح لتلك الأصوات ، لكي تعبر بأدائها عن مشاعر و أحاسيس الإنسان العربي المعاصر؟

بينت نتائج 4 استطلاعات رأي تم نشرها حتى الآن ، و بنسب عالية ، ( أكثر من 80% ) ، أن الموسيقى حاجة إنسانية وروحية ، وأن الموسيقى العربية والغناء العربي في واقعهما الحالي لا يلبيان ذلك ، وأننا نفتقد الملحنين القادرين على صياغة الألحان ، التي تلبي موسيقياً ، حاجات الإنسان العربي المعاصر الإنسانية والروحية. الاستطلاع الخاص بالشعراء انخفضت فيه نسبة المؤيدين لفكرة الافتقاد للشعراء إلى 68% ، وهذا عنصر مهم في عملية تقييم الواقع التي نقوم بها . للمتابعة

مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة 16 : واجريحاه لسعاد محمد : تعبيرٌ مبدعٌ عن صراع مأساوي بين الحب والإيمان ، انتصر فيه الإيمان!

أتوقف اليوم عند أغنية ” واجريحاه ” للسيدة سعاد محمد . أتت الأغنية في سياق فيلم ” الشيماء ” ، وهي من كلمات عبد الفتاح مصطفى وألحان محمد الموجي. للمتابعة

نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – استطلاعات الرأي (4) : هل ترى أننا نفتقد اليوم الملحنين القادرين على تطوير عناصر الإبداع التي أنتجتها النهضة الموسيقية العربية التي شهدها القرن العشرون وتوظيف ذلك في ألحانهم للتعبير عن مشاعر و أحاسيس الإنسان العربي المعاصر؟

بينت نتائج استطلاعات الرأي السابقة ، و بنسب عالية ، ( بين 84% إلى 89% ) أن الموسيقى حاجة إنسانية وروحية ، وأن الموسيقى العربية والغناء العربي في واقعهما الحالي لا يلبيان ذلك. الاستطلاع الثالث تعلق بالشعراء وانخفضت نسبة المؤيدين لفكرة الافتقاد للشعراء إلى 68% ، وهذا عنصر مهم في عملية تقييم الواقع التي نقوم بها . للمتابعة

كيف ترى مستقبل الموسيقى العربية؟ سؤال من الفضائية المصرية عام 1993

كيف ترى مستقبل الموسيقى العربية؟
سؤال أجبتُ عنه في هذا التسجيل التلفزيوني ، المقتطف من لقاء مطوَّل ، أجرته معي القناة الفضائية المصرية ، عام 1993 ، وهو غير منشور على شبكة الإنترنت . للمتابعة

نحو نهضة موسيقية عربية جديدة استطلاعات_الرأي (3) : هل ترى أننا نفتقد الشعراء القادرين على صياغة كلمة معبرة عن المشاعر والأحاسيس في هذا العصر لتبنى عليها الألحان؟

بينت نتائج استطلاعات الرأي السابقة ،  و بنسب عالية  ، أن الموسيقى حاجة إنسانية وروحية ، وأن الموسيقى العربية والغناء العربي في واقعهما الحالي لا يلبيان ذلك. للمتابعة

فهرس استطلاعات الرأي لتحديد واقع الموسيقى العربية

استطلاعات الرأي عنصر هام في أي دراسة تحليلية ( SWOT ) تهدف إلى معالجة واقع أي ظاهرة تقع في أزمة ، ولا تخرج مساعي التأسيس لنهضة جديدة للموسيقى العربية ، انطلاقاً من واقعها المعاصر ،  عن هذا الإطار. للمتابعة

الأستاذ صباح فخري يكشف لي في تسجيل نادر جداً التنافس بين فخري البارودي وسامي الشوا على صوته في البدايات!

في تسجيل غير منشور سابقاً على الانترنت و يعود لعام 1992 : الأستاذ صباح فخري يكشف لي في سياق لقاء مطوَّل ، جريات التنافس الذي حصل بين الزعيم الوطني فخري البارودي و أمير الكمان سامي الشوا على صوته ، الأول يريده أن يبقى في سورية ، والثاني يريد أن يأخذه معه إلى مصر! للمتابعة

دعوة الملحنين والشعراء والمؤدين للمشاركة في مسابقة الملحنين الواعدين 

تم الإعلان ، على جدار مجموعة أوج – ألحان واعدة جادة ، على موقع فيس بوك ، عن شروط الاشتراك في مسابقة الملحنين الواعدين. تم اعتماد قالب القصيدة باللغة الفصحى في أغنى أشكاله ليكون أساساً للألحان المرشحة ، فيما ستشتمل المسابقة على مرحلة واحدة ، في جولتين ، لاختيار اللحن الفائز . للمتابعة

مع الدكتور سعد الله آغا القلعة في ذكرى رحيل أم كلثوم -3 : في عامي 1927 و 1928 : النجاح الأول والأزمة الأولى و اللحن الأول!

أختتم اليوم اللمحات التلفزيونية القصيرة التي خصصتها للاحتفاء بذكرى رحيل السيدة أم كلثوم ، في تركيز على بداياتها ، فأدقق في مسيرتها الأولى ، وأتوقف عند نجاحها الأول و أكشف عن الأزمة الأولى التي عاشتها والحلول التي وضعتها لتجاوز تلك الأزمة! للمتابعة

نحو نهضة موسيقية عربية جديدة استطلاعات_الرأي (2) : هل ترى أن واقع الموسيقى العربية اليوم يلبي ضرورة أن تكون غذاءاً للروح وأداة إنسانية للتعبير عن المشاعر والعواطف تتجاوز الكلمات؟

هل ترى أن واقع الموسيقى العربية اليوم يلبي ضرورة أن تكون غذاءاً للروح وأداة إنسانية للتعبير عن المشاعر والعواطف؟
للمتابعة

مع الدكتور سعد الله آغا القلعة في ذكرى رحيل أم كلثوم – 2 : كيف تشكل الفريق الأول؟

أتابع اليوم ، وفي إطار الاحتفاء بذكرى أم كلثوم ، نشر لمحات تلفزيونية قصيرة ، تركز على بداياتها ، فأناقش المرحلة الأولى التي امتدت من ولادتها وحتى تسجيلها للأسطوانة الأولى، وأجيب عن السؤال : كيف تشكل فريق أم كلثوم الأول؟ للمتابعة

نحو نهضة موسيقية عربية جديدة استطلاعات_الرأي (1) : هل ترى أن الموسيقى غذاء للروح و حاجة إنسانية للتعبير عن العواطف والمشاعر ، تتجاوز الكلمات ، أم أنها أداة للتسلية والترفيه؟

تم اليوم إطلاق استطلاعات الرأي الخاصة بمشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة .
وفي الواقع فإن استطلاعات الرأي عنصر هام في أي دراسة تحليلية ( SWOT ) تهدف إلى معالجة واقع أي ظاهرة تقع في أزمة . لا تخرج مساعي التأسيس لنهضة جديدة للموسيقى العربية ، انطلاقاً من واقعها المعاصر ، عن هذا الإطار. للمتابعة

دعوة للمشاركة في لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة الملحنين الواعدين والمسابقات اللاحقة

في إطار مساعي التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، وبعد أن تم إنجاز التصفية الأولية لمسابقة الملحنين الواعدين ، و التي شارك فيها 60 ملحناً ، أعلن عن انطلاق أعمال تشكيل لجنة موسعة لتحكيم الأعمال الغنائية والموسيقية ، التي ستدخل في تلك المسابقة ، والمسابقات اللاحقة. للمتابعة

مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة 15 – نشيد موطني : برنامج عمل لوطن ، تحول بعد رحيل صاحبه المبكر ، إلى وصية ، لم تنفذ!

أتوقف اليوم عند نشيد موطني من كلمات الشاعر إبراهيم طوقان وألحان الأخوين فليفل. أدقق في الرسالة التي حمَّلها إياه ناظمه ، و أسعى لتحديد السنة التي كتب ولحن خلالها ، و محرضات ذلك من الناحية الشعرية والسياسية.. للمتابعة

مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة 14 – لعبة الأيام لوردة الجزائرية ورياض السنباطي: عندما ينقل الإبداع رسائل خفية تؤدي إلى إيقافه لسنوات!

أتوقف اليوم عند أغنية هامة للسيدة وردة الجزائرية ، من كلمات علي مهدي وألحان رياض السنباطي : يا لعبة الأيام . تكتسب هذه الأغنية أهمية خاصة في حياة السيدة وردة ، إذ أنها أتت قبيل اعتزالها الغناء وعودتها للجزائر بشكل مفاجئ ، قبل أن تعود للغناء في عام 1972 . للمتابعة

مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة 13: الموشح الأشهر لما بدا يتثنى : إبداعٌ تعبيريٌ غير مسبوق في موشحٍ تضاربت الروايات حول ملحنه!

كلنا سمع بموشح ” لما بدا يتثنى ” ، وهو موشح شهير ، بل لعله الأشهر ، وقد يتساءل البعض ، ما الجديد الذي يمكن لي أن أضيفه ، حول موشح ، لم يبق مغنٍ إلا وغناه ، حتى أن المؤلف الموسيقي والمهندس المعماري أبو بكر خيرت وضع له رؤية سمفونية ، فيما قدمته مؤخراً فرقة سمفونية فرنسية ، مدعومة بموسيقيين مغاربة ، في عرض شارك فيه 380 عازف ومغنِ!
سأركز اليوم على كشف مكامن الإبداع في هذا الموشح ، وعلى فهم مسالك التعبير فيه للمتابعة

حصيلة عام مضى : 280 نشرة في 365 يوماً ، و شكرٌ لمتابعين تضاعف عددهم 100 مرة!

ونحن ندخل في رحاب السنة الجديدة ، جعلها الله سنة خير وأمان للجميع ، يعود المرء بالذكرى إلى تلك الأشهر التي مضت ، ويقارن الآمال بما أنجز ، بغية التخطيط لما هو قادم ، مع ما يحمله ذلك من احتمالات ، تحمل تحديات جديدة!
وفي هذا الإطار ، أجدها مناسبة لكي أشكركم على اهتمامكم و استعرض مسيرة هذه الصفحة أمامكم خلال عام مضى. للمتابعة

مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة 12 : فيروز وسعيد عقل والأخوين رحباني في دقيت طل الورد ع الشباك : ومضةٌ إبداعية أوجزت رغم جمالها أوجاع الحياة!

أعرض اليوم لأغنية حملت الكثير من مكامن الإبداع ، التي أسعى لوضع صياغة منهجية لها ، إنها أغنية ” دقيت طل الورد ع الشباك ” التي قدمتها السيدة فيروز في سياق مسرحية ” ناس من ورق” عام 1972 ، وهي من كلمات سعيد عقل وألحان  الأخوين_رحباني للمتابعة

مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الحادية عشرة : في عينيك عنواني : عندما وُضع محمد الموجي أمام مهمة صعبة : إكمال لحن بدأه محمد عبد الوهاب!

الاستماع للموسيقى والغناء له مستويات مختلفة ، فمن الناس من يكتفي بالاستمتاع بالصوت أو اللحن أو الكلمة ، أو بمجمل العمل الغنائي ، ومنهم من يثير هذا الاستمتاع لديه فضولاً ، فيسعى للحصول على معلومات أشمل عن ذلك العمل الغنائي ، و عن ظروف إنتاجه ، ومنهم من يسعى لاكتشاف خفايا الألحان والرسائل التي تحملها لمحيطها ، مهما تطلب ذلك من جهد ومتابعة .، إذ أن استمتاعه لا يكتمل إلا بفهم أشمل يسهم في زيادة جرعة تقديره للعمل ذاته ولمبدعيه. للمتابعة

مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة العاشرة : أغنية يا الله توكلنا على الله لفريد الأطرش وبيرم التونسي لخصت خمسةً من أسس التلحين في أبسط صورة! 

للمتابعة

نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – 9 – ماري جبران بين دور أصل الغرام نظرة وأغنية يا زمان : عندما يُسحر الملحن بقدرات الصوت فيركز على منطقة الأصوات الحادة من البداية للنهاية!

أتوقف في حديثي اليوم عند السيدة ماري جبران ، فأعرِّف بها ، وبمساحة صوتها الواسعة ، من خلال أدائها لدور أصل الغرام نظرة ، من ألحان الملحن الشهير محمد عثمان ، ثم أنتقل لتحليل أغنيتها: يا زمان ، من كلمات الأستاذ عزت الحصري ، وألحان الملحن والمطرب المعروف الأستاذ نجيب السراج للمتابعة

الإجراءات المنجزة حتى الآن قبل إطلاق عملية التصويت على الألحان المرشحة للانتقال إلى مسابقة الملحنين الواعدين

سبق أن قلتُ بأن الفضائيات العربية أثبتت ، على مدى سنوات ، أن العالم العربي لا يفتقر إلى الأصوات الشابة الجميلة ، التي تستطيع أداء أصعب أغاني التراث الموسيقي العربي ، في يسر وسلاسة ، ولكنني أضفت بأن الواقع أثبت أيضاً ، أن تلك الأصوات سرعان ما تغيب في مسالك الألحان المسطحة ، إذ تفتقد الملحنين والمؤلفين الشباب ، القادرين على توظيفها ، للتأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة.
ثم  طرحتُ السؤال التالي: كيف يمكن أن نجد الملحنين الواعدين القابعين خارج الأضواء؟ للمتابعة

مسابقة الملحنين الواعدين : إجراءات التصفية الأولى تقترب من نهايتها!

أحدثكم اليوم عن آخر تطورات المبادرة التي أطلقتها في العاشر من شهر أيلول سبتمبر الماضي ، على صفحتي على موقع فيس بوك ، بهدف البحث عن الملحنين الواعدين ، الذين يمكن أن يسهموا في التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة. للمتابعة

مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة السابعة : المساحة الصوتية – في يوم في شهر في سنة : هل كانت مساحة صوت عبد الحليم حافظ محدودة؟

أتوقف اليوم عند أحد المعايير الهامة في الغناء العربي التقليدي ، وأعني بذلك المساحة الصوتية عند المؤدين والمغنين والمطربين ، وهي عنصر كانت له أهمية كبيرة عند أداء قوالب الغناء التقليدي كالموشحات والأدوار والقصائد والمواويل ، فيما انحسرت أهميته في غناء اليوم ، الذي تقلصت المساحة الصوتية للألحان فيه إلى حدودها الدنيا ! للمتابعة

مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة السادسة : التضاريس اللحنية والتعبير عن المعاني في أمهات الأغاني! 

من مزايا من مزايا وسائل التواصل الاجتماعي أنها تسمح بالتفاعل المباشر بين ما ينشر والمتلقي ، وفي هذا الإطار ، أجيب في هذه الحلقة التي أنشرها اليوم ، على استفسارات عديدة تعلقت بموضوع الحلقة السابقة ، وخاصة حول موضوع التضاريس اللحنية ، للتعبير عن حالة الصدمة ، أو الاستنكار ، في تصاعد اللحن ، أو التعبير عن الضياع أو التحسر ، في تخافض اللحن ، حيث تركزت الاستفسارات ، حول مدى إمكانية اعتبار هذا قاعدة من قواعد التلحين التعبيري عن النص. للمتابعة

مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الخامسة – في قهوة ع المفرق لفيروز : عندما تحقق الكلمة شروط اللحن!

أتوقف اليوم في حديثي إليكم عند الشاعر الغنائي ، و أهمية أن يدرك متطلبات التلحين ، فيؤمن نصاً يحقق تماسك الأغنية ، نصاً ولحناً وأداءاً ، مستنداً في عرض الموضوع إلى أغنية في قهوة ع المفرق للسيدة فيروز ، من كلمات الأخوين رحباني وألحان الياس رحباني ، وهي من أعمال عام 1974. للمتابعة

سعد الله آغا القلعة يلخص أسباب إطلاق صفحته على موقع فيس بوك

ألخص في هذا الفيديو الأهداف التي من أجلها أطلقتُ هذه الصفحة على موقع فيس بوك للمتابعة

مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الرابعة : كلماتٌ سحرية للملحن : الاختزان والتوليد والخروج ، مع عبد الوهاب وشوقي!

بعد توقفي في الحلقة السابقة عند الجمهور ، وهو أحد العناصر الأساس في أي تأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، أتابع اليوم شرح وجهة نظري ، لتحديد الطريق المثلى لذلك التأسيس ، فأتوقف عند عنصر آخر لابد منه ، وهو الملحن المبدع ، الذي يشكل غيابه تهديداً لمستقبل الموسيقى العربية ، فيما يحقق وجوده فرصة كبيرة لها. للمتابعة

فهرس حلقات برنامج مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة

للمتابعة

مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الثالثة : الجمهور بين التهديد والفرصة مع عبد الوهاب وفيروز!

أتابع اليوم نشر الحلقات التي تشرح وجهة نظري ، في التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، فأتوقف عند أحد المحاور في مسارنا للتأسيس لتلك النهضة : الجمهور ، وسترافقنا في العرض لتكون إيضاحاً له أغنية جميلة للسيدة فيروز : وشاية وكذلك مداخلة من الأستاذ محمد عبد الوهاب! للمتابعة

مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الثانية : عندما نطبق أساليب معالجة الأزمات الاقتصادية ، على الفن!

بعد أن افتتحت مع الحلقة الأولى ، التي كانت بعنوان : البحث عن المسار ، سلسلة من الحلقات المصورة ، المخصصة للإجابة على السؤال : كيف نؤسس لنهضة موسيقية عربية جديدة ؟ أتابع اليوم مع الحلقة الثانية ، لأشرح أسلوب البحث عن ذلك المسار ، من خلال تطبيق أساليب معالجة الأزمات ، في عالم الاقتصاد ، وإدارة الأعمال ، على الموسيقى! للمتابعة

مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الأولى : البحث عن المسار!

أفتتح اليوم أسلوباً جديداً في التواصل مع متابعي موقعي على الإنترنت ، و صفحتي على موقع فيس بوك ، وقناتي على موقع يوتيوب ، إذ أنتقل إلى الأدوات السمعية البصرية ، بعد أن اكتفيت على مدى السنوات الماضية بالكتابة ، وسيلةً للتواصل. للمتابعة

العلاقة بين السمع والبصر في الموسيقى العربية : تجسيدٌ أخّاذٌ في قصيدة لاتكذبي ، وشارة مسلسل أرابيسك ، وموشح كللي يا سحب تيجان الربى بالحلي ، و تسجيلٌ نادرٌ للأستاذ صباح فخري ، و ترجمةٌ بالكمبيوتر والقانون! 

درجتُ في هذه الصفحة ، على الاحتفاء أحياناً بذكرى ولادة أو رحيل أحد كبار الموسيقى العربية ، من ملحنين أو مطربين ، أما اليوم ، فإنني أحتفي بذكرى ولادة شاعر غنائي كبير ، وُلد في مثل هذا اليوم من عام 1940 ، ورحل عن دنيانا منذ أشهر ، إنه الشاعر الغنائي سيد حجاب ، فأنشر اليوم تفكيك رموز الشارة الغنائية لمسلسل أرابيسك ، من كلماته ، وألحان الموسيقار الراحل عمار الشريعي ، في سياق شرحي للعلاقة بين السمع والبصر في الموسيقى العربية! للمتابعة

اللقاء التلفزيوني الذي أجريته مع الموسيقار عطية شرارة 1992 : إشكالية الموسيقي أمام نموذجي الشرق والغرب عزفاً وتأليفاً

أنشر اليوم ، و لأول مرة على الانترنت ، مجريات اللقاء التلفزيوني الذي أجريته عام 1992 ، على شاشة التلفزيون العربي السوري ، مع الموسيقار عطية شرارة ، وذلك في ثلاثة أقسام تم تصنيفها حسب الموضوع. للمتابعة

لأول مرة على الانترنت : تقاسيم بيات وبيات شوري على القانون لسعد الله آغا القلعة

أنشر اليوم ، ولأول مرة على الانترنت ، هذه التقاسيم على القانون ، التي جاءت على مقامي البيات و البيات الشوري ، و كنت سجلتها في سياق أعمال برنامجي التلفزيوني ” نهج الأغاني ” وهو من أعمالي في عام 1997. للمتابعة

نمذجة الإبداع اللحني التعبيري في أعمال الكبار عملية أساسية لفهم إبداعاتهم والبناء عليها : يا النداء نموذجاً!

أعمل منذ عشرات السنين ، على استنباط علاقاتٍ تعبيرية واضحة ، بين مسارات الخلايا اللحنية ، من جهة ، و نصوص المفردات والجمل المغناة المرتبطة بها ، من جهة أخرى ، وذلك من خلال تحليل مئات الأغاني العربية ، التي أبدعتها قرائح كبار الملحنين ، وذلك بغية صياغة تلك العلاقات ، حيث يمكن ، في نماذج لحنية محددة ، ما يسهِّل على كل دارس ، أو ملحن ، أن يفهم عناصر الإبداع ، في فترة نهضة الموسيقى العربية ، و ما يسمح للدارس ، أن يعمم تلك العناصر ، لدى أي دراسة مقارنة للأعمال الغنائية الأخرى ، و للملحن ، أن يستفيد منها ، لدى وضعه لأي لحن جديد. للمتابعة

يا دنيا يا غرامي لمحمد عبد الوهاب : أغنية مفصلية في تاريخ الفيلم الغنائي العربي ، عبرت في خلاياها عن صحوة مفاجئة ، من حلم جميل ، حرَّضتها نقرات القانون!

يا دنيا يا غرامي لمحمد عبد الوهاب : أغنية مفصلية في تاريخ الفيلم الغنائي العربي ، عبرت في خلاياها عن صحوة مفاجئة ، من حلم جميل ، حرَّضتها نقرات القانون!
أنشر اليوم ، مشهداً مقتطفاً ، من إحدى حلقات برنامجي التلفزيوني ” عبد الوهاب مرآة عصره ” ، الذي كنت قدمته عام 1992 ، بعيد وفاة الأستاذ محمد عبد الوهاب ، في 133 ساعة تلفزيونية ، وتم بثه في مختلف محطات التلفزيون العربية العاملة في ذلك الوقت . للمتابعة

صباح فخري في لقاءٍ تلفزيونيٍ معي عام 1992، تضمن أداءه للأغنية الدينية ” يا رايحين لبيت الله ” : لحَّنتُها و أنا في الرابعة عشر من عمري ، وغنيتُها في إذاعة دمشق ، دون أن أفصح عن الملحن!

تتقاطع فيما أنشره اليوم مناسبتان ، أولاً : تمر هذه الأيام الذكرى الخامسة والعشرون لتكريم الأستاذ #صباح_فخري ، في مدينة لوس أنجلس الأمريكيّة ، من قبل كلّيّة الفنّون في جامعة كاليفورنيا ، إذ اعتبرت أسلوبه في الأداء ، مرجعاً معيارياً للغناء التقليدي العربي ، وذلك في حفل أقامته في قاعة “رويس ” في لوس أنجلس ، بتاريخ 23 حزيران عام 1992 ، وثانياً : نحن نودع هذه الأيام شهر رمضان المبارك ، وندخل اليوم في رحاب ليلة القدر، أعادها الله على الجميع بالخير و المحبة والأمان. للمتابعة

في حديثي التلفزيوني ، بعد أيام على رحيل الفنان الكبير بليغ حمدي : قضى بعد اغترابٍ لسنوات ، عندما وجد نفسه غريباً ، مجدداً ، في غمار سوقٍ غنائيةٍ لاترحم!

كثرت في الآونة الأخيرة الرسائل والتعليقات ، التي ترغب في أن أسلط الضوء على الموسيقار الراحل بليغ حمدي .
ألبي اليوم ذلك ، فأنشر هذا التسجيل التلفزيوني ، الذي سجَّلته في التلفزيون السوري ، وأذيع مساء يوم الخميس 16 أيلول / سبتمبر من عام 1993 ، أي بعد أيام على رحيل بليغ حمدي ، إذ كان رحل عن هذه الدنيا ، يوم الأحد 12 أيلول / سبتمبر 1993. للمتابعة

الدكتورة رتيبة الحفني في لقاء تلفزيوني معي عام 1992 – المشهد الثالث والأخير : أتمنى أن تشهد دار أوبرا القاهرة حفلاتٍ ، غير مسبوقة ، للأستاذ صباح فخري في إطار المهرجان ، وفي أقرب وقت!

أختتم اليوم نشر مشاهد اللقاء التلفزيوني ، الذي أجريته مع الدكتورة رتيبة الحفني ، رحمها الله ، في مثل هذه الأيام ، منذ 25 عاماً ، و كان عُرض على شاشة التلفزيون العربي السوري ، في عام 1992. للمتابعة

الدكتورة رتيبة الحفني في لقاء تلفزيوني معي عام 1992 – المشهد الثاني : تجربةٌ موازيةٌ ناجحة في تطعيم الغناء الجماعي بأصوات فردية دفعت عبد الحليم نويرة لاعتمادها بعد ترددّ!

أتابع اليوم نشر مشاهد اللقاء التلفزيوني ، الذي أجريته مع الدكتورة رتيبة الحفني ، رحمها الله ، في مثل هذه الأيام ، منذ 25 عاماً ، و كان عُرض على شاشة التلفزيون العربي السوري ، في عام 1992. للمتابعة

الدكتورة رتيبة الحفني في لقاء تلفزيوني معي عام 1992 – المشهد الأول : لحن يا طيور الرائع للقصبجي و بدروس وأسمهان .. وُلد في بيتي!

أنشر ابتداءاً من اليوم ، وعلى مدى يومين تاليين ، مجريات اللقاء التلفزيوني ، الذي أجريته على شاشة التلفزيون العربي السوري ، في مثل هذه الأيام من عام 1992 ، مع الأخت العزيزة الدكتورة رتيبة الحفني ، رحمها الله. للمتابعة

تجربة تلفزيونية مباشرة و غير مسبوقة قمت بها مع الفنان الكبير فاتح المدرس في عام 1989 لترجمة الموسيقى إلى ألوانٍ!

في عام 19899 ، استضفت الفنان الكبير الراحل فاتح المدرس ، الأستاذ في كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق ، في برنامجي العرب والموسيقى ، الذي كان يبث أسبوعياً على التلفزيون العربي السوري .
كانت الحلقة عن العلاقة بين الموسيقى والألوان . وبعد أن قمت بتحليل لفيلم فانتازيا لوالت ديزني ، وعملية التوافق بين حدة الصوت وحرارة اللون في المقطوعات الموسيقية التي وردت في الفيلم ، وحاول ديزني أن يترجمها إلى ألوان ، زرقاء أو حمراء ، أي باردة أو حارة ، حسب توهج الموسيقيى وتصاعدها إلى منطقة الأصوات الحادة ، كان تحليل مشترك مع الأستاذ الكبير فاتح المدرس لهذه العلاقة ، وللألوان الحارة والباردة ، ومدى توافقها مع الأصوات العريضة والحادة ، وهل هو توافق مباشر ، أم أن الأمر يتعلق بمدى تأثير الأصوات الموسيقية على الفنان ، الذي يترجم عملية التأثير في وجدانه ، إلى ألوانٍ وأشكال ، انطلاقاً من تجربته الذاتية ، و ما اختزنته ذاكرته ، من تجارب وحوادث وذكريات. للمتابعة

موشح قلتُ لما غاب عني : كثافة التعبير عن التضاد بين آلام انحسار البصر وآمال استمرار التطوير في ختامات الحياة!

للمتابعة

القسم السابع والأخير من الحلقة الخامسة والأخيرة من البرنامج التلفزيوني أسمهان : حادثٌ مروع يغَيِّب أسمهان بعد رسالة سينمائية استغرقت خمسين عاماً لتصل!

للمتابعة

القسم الخامس من الحلقة الخامسة والأخيرة من البرنامج التلفزيوني أسمهان : رثائية أيها النائم

القسم الخامس من الحلقة الخامسة والأخيرة من البرنامج التلفزيوني أسمهان : رثائية أيها النائم

للمتابعة

القسم الرابع من الحلقة الخامسة والأخيرة – برنامج أسمهان : بين الغرام والانتقام .. وليالي الأنس!

للمتابعة

القسم الثالث من الحلقة الخامسة والأخيرة – برنامج أسمهان : في سورية!

القسم الثالث من الحلقة الخامسة والأخيرة – برنامج أسمهان : في سورية!

للمتابعة

القسم الثاني من الحلقة الخامسة والأخيرة – برنامج أسمهان : مهمة تاريخية وعودة للزوج!

للمتابعة

سعد الله آغا القلعة يعزف شارة برنامج العرب والموسيقى على القانون

للمتابعة

القسم السادس من الحلقة الرابعة من البرنامج التلفزيوني أسمهان : إنها الحرب..!

القسم السادس من الحلقة الرابعة من البرنامج التلفزيوني أسمهان : إنها الحرب..!

للمتابعة

برنامج نهج الأغاني – الحلقة الرابعة – 2 : التمهيد للغناء .. رثائية في الليل لما خلي نموذجاً!

برنامج نهج الأغاني – الحلقة الرابعة – 2 : التمهيد للغناء .. رثائية في الليل لما خلي نموذجاً!

للمتابعة

برنامج نهج الأغاني – الحلقة الرابعة – 1 : لماذا توقفت أم كلثوم عن التلحين؟

برنامج نهج الأغاني – الحلقة الرابعة – 1 : لماذا توقفت أم كلثوم عن التلحين؟

للمتابعة

القسم الخامس من الحلقة الرابعة من البرنامج التلفزيوني أسمهان : فريد الأطرش.. يجمع سيد درويش ومحمد القصبجي في عمل واحد !

القسم الخامس من الحلقة الرابعة من البرنامج التلفزيوني أسمهان : فريد الأطرش.. يجمع سيد درويش ومحمد القصبجي في عمل واحد !

للمتابعة

برنامج نهج الأغاني – الحلقة الثالثة – 2 : بحثٌ يبرز التناقضَ فيما حملته المراجع حول أم كلثوم .. و كشفٌ للأسباب التي دفعتها لدخول عالم التلحين!!

برنامج نهج الأغاني – الحلقة الثالثة – 2 : بحثٌ يبرز التناقضَ فيما حملته المراجع حول أم كلثوم .. و كشفٌ للأسباب التي دفعتها لدخول عالم التلحين!!

للمتابعة

برنامج نهج الأغاني – الحلقة الثالثة – 1 : هل لحَّن الشيخ أبو العلا محمد للسيدة أم كلثوم؟

للمتابعة

القسم الرابع من الحلقة الرابعة من البرنامج التلفزيوني أسمهان : بين أوبريت ” انتصار الشباب ” وأوبريت ” قيس وليلى

القسم الرابع من الحلقة الرابعة من البرنامج التلفزيوني أسمهان : بين أوبريت ” انتصار الشباب ” وأوبريت ” قيس وليلى

للمتابعة

القسم الثالث من الحلقة الرابعة من البرنامج التلفزيوني أسمهان : يا ليالي البشر : ملامح تعبيرية استثنائية في اللحن والأداء و متابعة النقاش العلني بين الفن والكبرياء

القسم الثالث من الحلقة الرابعة من البرنامج التلفزيوني أسمهان : يا ليالي البشر : ملامح تعبيرية استثنائية في اللحن والأداء و متابعة النقاش العلني بين الفن والكبرياء

للمتابعة

برنامج نهج الأغاني – الحلقة الثانية -1 : إعادة توظيف الألحان معيارٌ من معايير أهميتها : موشح بالذي أسكر من عرف اللمى نموذجاً

برنامج نهج الأغاني – الحلقة الثانية -1 :  إعادة توظيف الألحان معيارٌ من معايير أهميتها : موشح بالذي أسكر من عرف اللمى نموذجاً

للمتابعة

القسم الثاني من الحلقة الرابعة من البرنامج التلفزيوني أسمهان : النقاش العلني بين الكبرياء والفن مستمر..

القسم الثاني من الحلقة الرابعة من البرنامج التلفزيوني أسمهان : النقاش العلني بين الكبرياء والفن مستمر..

للمتابعة

برنامج نهج الأغاني – الحلقة الأولى – 2 : محمد علي لعبة لم يكن مبتدع قالب الطقطوقة .. اقتباساتٌ تتكشف .. و موشحٌ يتم تداوله مراتٍ عدة.. لأسباب!

برنامج نهج الأغاني – الحلقة الأولى – 2 : محمد علي لعبة لم يكن مبتدع قالب الطقطوقة .. اقتباساتٌ تتكشف .. و موشحٌ يتم تداوله مراتٍ عدة.. لأسباب!

للمتابعة

برنامج نهج الأغاني – الحلقة الأولى – 1 : الطريق نحو الأغاني المائة المختارة .. كما في كتاب الأغاني.. ليست معبدة!

برنامج نهج الأغاني – الحلقة الأولى – 1 : الطريق نحو الأغاني المائة المختارة .. كما في كتاب الأغاني..  ليست معبدة!

للمتابعة

القسم الأول من الحلقة الرابعة من البرنامج التلفزيوني أسمهان : قسوة الحياة وصراع فني يوديان بها للفقر والهوان فالانتحار.. والحل : فيلم انتصار الشباب

القسم الأول من الحلقة الرابعة من البرنامج التلفزيوني أسمهان : قسوة الحياة وصراع فني يوديان بها للفقر والهوان فالانتحار.. والحل : فيلم انتصار الشباب

للمتابعة

القسم الرابع من الحلقة الثالثة من البرنامج التلفزيوني أسمهان : رائعة أسمهان يا طيور وتحليلها

القسم الرابع من الحلقة الثالثة من البرنامج التلفزيوني أسمهان : رائعة أسمهان يا طيور وتحليلها

للمتابعة

القسم الثالث من الحلقة الثالثة من البرنامج التلفزيوني أسمهان : القصبجي وأسمهان والقصائد بين الأصالة والتجديد

القسم الثالث من الحلقة الثالثة من البرنامج التلفزيوني أسمهان : القصبجي وأسمهان والقصائد بين الأصالة والتجديد

للمتابعة

القسم الثاني من الحلقة الثالثة من البرنامج التلفزيوني أسمهان : السنباطي وأسمهان والقصيدة التجديدية

القسم الثاني من الحلقة الثالثة من البرنامج التلفزيوني أسمهان : السنباطي وأسمهان والقصيدة التجديدية

للمتابعة

القسم الأول من الحلقة الثالثة من البرنامج التلفزيوني أسمهان : أسمهان و فريد الأطرش بين السنباطي وعبد الوهاب.. وأم كلثوم

القسم الأول من الحلقة الثالثة من البرنامج التلفزيوني أسمهان : أسمهان و فريد الأطرش بين السنباطي وعبد الوهاب.. وأم كلثوم

للمتابعة

القسم الرابع من الحلقة الثانية من البرنامج التلفزيوني أسمهان : لم تعد القمة بعيدة..

القسم الرابع من الحلقة الثانية من البرنامج التلفزيوني أسمهان : لم تعد القمة بعيدة..

للمتابعة

القسم الثالث من الحلقة الثانية من البرنامج التلفزيوني أسمهان : قصائد القصبجي تدخل عالم أسمهان من جديد

القسم الثالث من الحلقة الثانية من البرنامج التلفزيوني أسمهان : قصائد القصبجي تدخل عالم أسمهان من جديد

للمتابعة

تسجيل نادر لمونولوج بالليل جنح الظلام يفسح في المجال للحديث لاحقاً عن النهضة الموسيقية في حلب في الخمسينات

للمتابعة

القسم الأول من الحلقة الثانية من البرنامج التلفزيوني أسمهان : صوت ساحر حزين يعود إلى القاهرة فيشعل التنافس بين الملحنين!

للمتابعة

القسم الثالث من الحلقة الأولى من البرنامج التلفزيوني أسمهان : الحزن الدفين بفعل قسوة الحياة يتسلل إلى خلايا الصوت فيغير شخصيته

للمتابعة

القسم الثاني من الحلقة الأولى من البرنامج التلفزيوني أسمهان : السياسة تتلاعب بأسمهان منذ ولادتها لتصل بها إلى القاهرة عاصمة الغناء فتثبت أهليتها له وهي طفلة

للمتابعة

القسم الأول من الحلقة الأولى من البرنامج التلفزيوني أسمهان : أميرة ساحرة الصوت ضائعة بين الكبرياء والغناء تخلط الأوراق

للمتابعة

البرنامج التلفزيوني عبد الوهاب مرآة عصره

للمتابعة

عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة العاشرة – 2 : منتصف الأربعينات : أحمد شوقي بين عبد الوهاب وأم كلثوم!

عبد الوهاب مرآة عصره –  الحلقة العاشرة – 2  : منتصف الأربعينات : أحمد شوقي بين عبد الوهاب وأم كلثوم!

للمتابعة

المدة الزمنية للبرامج التلفزيونية بين عبد الوهاب وفريد الأطرش وأسمهان : ماذا عن فيروز .. !!

المدة الزمنية للبرامج التلفزيونية بين عبد الوهاب وفريد الأطرش وأسمهان : ماذا عن فيروز .. !!

للمتابعة

الدكتور صباح قباني في ذمة الله

الدكتور صباح قباني في ذمة الله

للمتابعة

التجريب عند سيد درويش في مسرحة الموسيقى العربية

التجريب عند سيد درويش في مسرحة الموسيقى العربية

للمتابعة

كتاب الأغاني الثاني

للمتابعة

البدء قريباً بنشر الدراسة المتكاملة عن حياة وفن السيدة فيروز في إطار مشروع ” كتاب الأغاني الثاني”

للمتابعة

البرنامج التلفزيوني ” حياة وفن فريد الأطرش “

للمتابعة

البرنامج التلفزيوني “نهج الأغاني”

للمتابعة

البرنامج التلفزيوني أسمهان

للمتابعة

شارع الثقافة – لون الموسيقى

للمتابعة

د. سعد الله آغا القلعة في مشروعه التلفزيوني

للمتابعة

نهج الأغاني للدكتور سعد الله آغا القلعة – أهم مئة أغنية عربية في برنامج تلفزيوني

للمتابعة

حصة آغا القلعة دروس نموذجية في البحث الموسيقي

للمتابعة

عبد الوهاب مرآة عصره

للمتابعة

برنامج المعلوماتية – حلقة عن التعليم باستخدام تكنولوجيا المعلومات

للمتابعة

برنامج العرب والموسيقى عن الشيخ أحمد أبو خليل القباني 1988

للمتابعة

برنامج العرب والموسيقى عن الشيخ عمر البطش 1989

للمتابعة

الدكتور سعد الله آغا القلعة أفضل مقدم للبرامج التلفزيونية العربية لعام 1996

للمتابعة

برنامج العرب والموسيقى مع الفنان الراحل فاتح المدرس: العلاقة بين الموسيقى والألوان

للمتابعة